مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
أسئلة الأسلوبية Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
أسئلة الأسلوبية Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
أسئلة الأسلوبية Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
أسئلة الأسلوبية Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
أسئلة الأسلوبية Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
أسئلة الأسلوبية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
أسئلة الأسلوبية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
أسئلة الأسلوبية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
أسئلة الأسلوبية Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    أسئلة الأسلوبية

    avatar
    أحمد سعدي
    أستاذ جامعي


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 24/06/2011

    اضاءة أسئلة الأسلوبية

    مُساهمة من طرف أحمد سعدي الأربعاء يونيو 29, 2011 6:37 am

    [u
    أسئلة الأسلوبية
    إعداد:أحمد سعدي

    يسعدني أن أضع بين أيدي الأساتذة والطلبة والباحثين مجموعة من مواضيع امتحانات الأسلوبية قدمتها لطلبتي بالجامعة على امتداد خمس سنوات جامعية متعاقبة ، وقد وضعتها بشكل لا يسمح للطلبة باجترار المحاضرات ويمنح لهم فرصة للنفكير والتحرير بناء غلى الخلفية المعرفية التي اكتسبوها بالمحاضرات والقراءات .
    وآمل أن تكون هذه المواضيع ذات نفع منهجي ومعرفي ، كما أتمنى أن يسعفني الظرف لأشفعها بأجوبتها لاحقا .

    الموضوع الأول :
    يقول بوفون :"إن المعارف والوقائع والاكتشافات تتلاشى بسهولة وقد تنتفل من شخص لآخر،ويكتسبها من هم أعلى مهارة .فهذه الأشياء تقوم خــــــــــــــــــارج الانسان ،أما الأسلوب فهو الإنسان نفسه ،فالأسلوب إذن لا يمكن أن يزول ، ولا ينتقل ، ولا يتغير ."
    المطلوب : اكتب مقالا تناقش فيه هذا القول مبينا العناصر الطبيعية للأسلوب ومراتبه .


    الموضوع الثاني :
    يقول الدكتور صلاح فضل : "... فعلم أسلوب التعبير لا يخرج عن نطاق اللغة ، ولا يتعدى وظائفها في حد ذاته .أما علم الأسلوب الفردي فإنه يدرس نفس هذا التعبير في علاقته بالأشخاص المتحدثين به . الأول يعتد بالأبنية اللغوية ووظائفها داخل النظام اللغوي أي أنه وصفي بحت ،والآخر يحدد بواعثها وأسبابها ، أي أنه توليدي ."
    علم الأسلوب مبادؤه وإجراءاته ص 16
    المطلوب :
    اكتب مفالا تحلل فيه هذا القول مبينا العلوم اللغوية التي ترتبط بالأسلوبية وتهدد أصالتها واستقلاليتها .


    الموضوع الثالث
    " ... ورغم هذه العلاقة الوثيقة بين علم الأسلوب وعلم اللغة ، ورغم أن كلا منهما يتخذ النص أساسا لدراسته ،فهناك أوجه خلاف بينهما سواء في طريقة تحليل النص ، أو الهدف من هذا التحليل."
    أحمد مختار عمر : محاضرات في علم اللغة الحديث
    المطلوب : الاعتماد على هذا القول لكتابة مفالة تتضمن :
    1-وظيفة وهدف عالم الأسلوب (الأسلوبي )
    2-الفرق بين النص الذي يعتمد عليه عالم الأسلوب والنص الذي يعتمد عليه اللساني
    3- الخصوصيات المنهجية والمعرفية التي يتحلى بها المحلل الأسلوبي .
    4- العناصر الأساسية التي ينبغي أن تتوفر في النص حتى يمكن تحليله اسلوبيا (مثل لذلك ببعض النصوص أو الأعمال الخالدة)
    5-الفرق بين التحليل البلاغي القديم والتحليل الأسلوبي الحديث.




    الموضوع الرابع:
    يعتبر الأسلوب مظهرا من مظاهرالخلق والإبداع الفنيين في الأشكال اللغوية ، وصورة من صور التفرد فلا يتشابه أسلوبان .
    - ماسبب تعدد الأساليب ؟ وما هي العوامل المؤثرة في الأسلوب ؟ .





    الموضوع الخامس :

    " إن السلوك اللغوي على أكمل وجه هو صيغة من صيغ التفاعل الاجتماعي الهادف الذي يحدده مبدأ التعاون ."
    جون لايونس :اللغة والمعنى والسياق ص 234
    - اكتب مقالا تدرس فيه الأسلوب باعتباره سلوكا لغويا يحمل صيغة خاصة من صيغ التفاعل الاجتماعي وفق النظريات التي تتبنى هذا الطرح .


    الموضوع السادس :

    "يظهر الأسلوب في الكلام ،إنه اختيار يقوم به المستعملون في جميع التصرفات اللغوية ،سواء كان هذا الاختيار واعيا ومقصودا أو كان مجرد انحراف .فالأسلوب يكمن في الفارق بين الكلام الفردي واللغة ،ولاختزال هذا الفارق يمكن إنجاز لغات خاصة (لغة الأدب ، لغة الكوميديا ...إلخ) ، ونستخدم الإحصاء لإظهار التواترات المرتبطة ببعض الألفاظ ،وبعض التعابير ،والأسلوبية الإحصائية ( استعمال الحساب في دراســـــــــــــــــــــــــــة الأسلوب )أمر ممكن ."
    مترجم عن قاموس اللسانيات (لاروس) ص 456


    - اكتب مقالا تدرس فيه هذا القول اعتمادا على العناصر التالية :
    1- كيفية ظهور الأسلوب في جميع التصرفات اللغوية.
    2- ماهي اللغات الخاصة وهل تعتبر كلها ظواهر أسلوبية ؟
    3-ماهي مبررات استعمال الإحصاء في التحليل الأسلوبي وما هي محاذيره؟
    4-خلاصة تنفي أن يكون الكلام هو الأسلوب ،استنادا إلى أحدث النظريات الأسلوبية .

    الموضوع السابع:
    "كل متكلم يختار في كل موضع من السلسلة المنطوقةأو المكتوبة هذا الفونيم أو ذاك المونيم ،دون سواهما (...) ،فالاختيار اللساني واقعة ذهنية تحيل إلى العناصرالمختارة ، ولهذه العناصر المختارة فقط وظيفة تواصلية ، وتتحدد بوعي أو بغير وعي. والتجربة التواصلية هي التي توضح هذا الاختيار. وبواسطة الاستبدال ومن خلال التحليل اللساني يصبح الاختيار هو الميزة التي تسمح بوصف بنية اللغة .

    وتطبيق هذا المفهوم ممتد أيضا إلى الأسلوبية ، وإن كان الاختيار فيها هو في الغالب أكثر وعيا منه في الكلام العادي وفي الوظيفة المستهدفة في كلام آخر ( تعبيري ، أو جمالي ، أو شعري ).وتوجهت كثير من التحليلات إما إلى بيان الكيفية التي تجعل اختيار الكاتب موصلا لرسالته بالنسبة للمعيار ، وإما إلى بيان الظروف النفسية ، الثقافية ، والاجتماعية التي أثرت في اختياره ."

    مترجم عن جورج مونان : قاموس اللسانيات ص 67


    - اكتب مقالا تدرس فيه محتوى النص معتمدا على مايلي :
    1- تعريف الاختيار وتحديد المواقع التي يحتلها في السلسلة الكلامية .
    2- توضيح المحاور التي يتم فيها الاختيار،والعلاقة القائمة في كل محور .
    3- هل الاختيار عنصر لساني أم هو عنصر أسلوبي ؟ مع التعليل .
    4- ماهي أهداف الاختيار الأسلوبي ؟
    5- ما هو قانون الضغط ؟ متى يظهر ومتى يختفي ؟





    الموضوع الثامن :
    "... لا يمكن بطبيعة الحال متابعة الأسلوبيات متابعة ناجعة دون أساس كامل في اللسانيات العامة ما دامت إحدى اهتماماتها الأساسية هي بالضبط معارضة نظام اللغة في العمل الأدبي الرفيع بالاستعمال الشائع في ذلك العصر.وبدون معرفة ماهو الكلام الشائع – حتى الكلام غير الأدبي –وما هي اللغات الاجتماعية المختلفة في ذلك الزمان قلما تستطيع الدراسات الأسلوبية أن تتجاوز النواحي الانطباعية .

    ومن المؤسف أنه لا أساس من الصحة إطلاقا للافتراض القائل بأننا نعرف – وبخاصة من أجل المراحل الماضية – التمييز بين الكلام الشائع والانحراف الفني .ويجب إجراء دراسة عن كثب لكلام الطبقات الاجتماعية في الأزمنة الغابرة قبل أن نمتلك الخلفية الممكنة للحكم على نص لكاتب او لحركة أدبية ."
    رينيه ويليك وأوستين وارين :نظرية الأدب ص 182


    - اكتب مقالا يعالج مضمون النص معتمدا على العناصر التالية :
    1- تبرير تمرير مصطلح الأسلوبيات وهل يمكن اعتباره بديلا أدق من مصطلح الأسلوبية ؟
    2- الدواعي الموضوعية للجوء الأسلوبية إلى اللسانيات العامة .
    3-شرح إشكالية النواحي الانطباعية في الدراسات الأسلوبية .
    4-ماذا بقي للأسلوبية من العصور الماضية ؟
    5- ما هو ميدان الأسلوبية الحديثة هل هو الكلام الشائع (العادي) أم هو الانحراف الفني (الإبداعي) ؟
    6- كيف تتعامل الأسلوبية مع مستويات الاستعمال اللغوي ؟
    7- وكيف تتعامل مع مستوبات اللغة ؟
    8- هل تهتم الأسلوبية بالأدب الشعبي وبشعبية الأدب ولماذا؟



    النوضوع التاسع :

    يقول الدكتور عدنان بن ذريل : "...أما الأسلوبية فإنها دأبت وتدأب منذ نشأتها بالأمس القريب لأن تقدم نفسها على أنها البديل الشرعي للبلاغة ، وأيضا لفن الشعر . ولكن الأسلوبية عوضا عن أن تنصرف إلى دراسة السجل اللغوي ، والأشكال المكرسة في اللغة ، فإنها تتمسك بافتراض :
    هذا الافتراض المسبق من طبيعة مزدوجة ، وهو ذو وجهين :
    أحدهما : (فرادة) اللغة الفردية ، بمعنى أن لكل شخص أسلوبه الخاص .
    والثاني : (القيمة التعبيرية ) والعاطفية التي لهذه اللغة الفردية .
    ولكننا نعتقد أن هاتين المسلمتين الأسلوبيتين اللتين تتمسك بهما ( الأسلوبية ) وتقيم عليهما تحليلاتها ليستا مما يمكن التسليم به ، وذلك لأن التعبير الفردي أو الجماعي إذا لم يكن مكرسا في سنن معروف ، فهو على الأقل نظامي .
    وإذن في مسائل التعبير الفردي أو الجماعي ، ليس ثمة أي داع لإعطاء الأفضلية لظاهرة على أخرى ،لا للقاعدة ، ولا للشواذ.علاوة على أن أية لغة ، سواء هي أدبية أو شعرية أو هي لغة الحياة اليومية هي أيضا ذات قيمة معرفية وعاطفية.ولذلك كله لا نعتقد بوجود أسلوبية مستقلة عن الألسنية ، وليس ثمة في نهاية المطاف غير الألسنية التي تدرس مواضيع مختلفة ."


    المطلوب : كتابة مقالة علمية لمناقشة مضمون النص ، بالاعتماد على العناصر التالية :
    1- تعريف الأسلوبية وتحديد موضوعها (3ن)
    2- شرح إشكالية المجاورة التي تعاني منها الأسلوبية (3 ن )
    3- توضيح المسلمتين اللتين تتمسك بهما الأسلوبية ، وهل لها مسلمات أخرى غيرهما ، اذكرها إن وجدت . (3 ن )
    4- ماذا يقصد الكاتب بمصطلحي " القاعدة " و " الشذوذ" وهل هما من مصطلحات الأسلوبية . ( 4 ن )
    5- هل صحيح في الأسلوبية أن كل لغة هي ذات قيمة تعبيرية وعاطفية ؟ علل . (3 ن )
    6- ما هي علاقة الأسلوبية باللسانيات في نظر الكاتب ؟ انفد موقف الكاتب من الأسلوبية . (4 ن )



    الموضوع العاشر :



    "... و من أبرز الاتجاهات الأسلوبية الحديثة التي تتناول الأسلوب درسًا و تحيلاً و ما زال ينقصها البرهان العملي المنظم الاتجـــــــــــــــــــــاه الذي يدعـــــــــــو إلى جعل الأسلوب هو الاختيار بين الإمكانات اللغوية المختــــــــلفة ، و يدعو إلـى شمولية هذا الاختيار ، و عدم اقتصــــــــــــاره على المستوى اللفــــــــــظي و حــــده ، و على مستوى الجملة الذي صار يحتل اليوم المركــــــــــــــز الأول في الملاحظـة و الدراسة ، لأنّ مستوى النّص المتجاوز لحدود الجملة ، الحائز على إمكانيات حرّة للاختيار قد أدخل لسانيات النّص و الأسلوبية في دائرة التنافس بوصفهما مصطلحين متنافسين ."
    فيلي سانديرس : "نحو نظرية أسلوبية لسانية".

    المطلوب :
    أكتب مقالةً تُحلّل فيها هذا النص بالاعتماد على العناصر التالية:
    1. لماذا تعددت الاتجاهات الأسلوبية الحديثة ، و هل أفاد الأسلوبيـــــــــــة هذا التعدد؟.
    2. ما هو أبرز و أشهر الاتجاهات الأسلوبية حسب الكاتب؟ و لمــــــــــــاذا؟ و هل تؤيده في ذلك؟.
    3. يرى أصحاب هذا الاتجاه أنّ الأسلوب هو الاختيار ، اشـــــــــــــــــــرح هذا الرأي.
    4. مَن هو أبرزُ أصحابِ هذا الاتجاه ؟ وما مصدر الأسلـــــوب في نظره؟.
    5. لماذا أدخل هذا الاتجاه لسانيات النّص في دائرة التنافــــــــــــــــــــــــس مع الأسلوبية ؟.
    6. ما هي الخدمة العلمية التي قدّمها هذا الاتجاه الأسلوبي للنـقد الأدبـي ؟.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 6:22 am