قم بتأسيس هذه المدرسة الشاعر المصري : أحمد زكي أبو شادي في سنة 1351 هـ / 1932 مـ
وضمت من الشعراء البارزين : إبراهيم ناجي و علي محمد طه و غيرهم من شعراء جيلهم
الذين تأثرو بالادب الغربي بشكا أكبر مما ظهر في مدرسة الديوان
وصدرت في نفس السنة مجلة تحمل اسمها وهدفت حسب توجهها الى السمو بالشعر العربي ..
هذه المرسة نشأت والصراع محتدما بين مدرستي الإحياء والديوان فالتبست بطابع ضم بعض سمات المدرستين معاً
فأخذت من مدرسة الإحياء كلاسيكيتها وأخذت من الديوان رومانسيتها فانضم لها الكثير من شعراء المدرستين
السابقتين وكان لها تأثيرا بارزاً في الشعر العربي في البلدان العربية وتأثر بها الشعراء أمثال :
أبي القاسم الشابي في تونس و التيجاني بشير في السودان وحسن القرشي من المملكة العربية السعودية وخاصة في دوواوينه الاولى
وإلياس أبي شبكة في لبنان وغيرهم .
وكان أبرز موضوعين من موضوعات شعرهم التي ميزتهم الحب و الطبيعة …
ومن أبرز ما دعو إليه ومثل توجههم في الشعر :
1 - الثورة على التقليد والدعوة الى ظهور شخصية الشاعر واضحة في شعره .
2 - البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو في المعنى أو في الخيال .
3 - الاتجاه الى الشعر الغنائي والوجداني والرجوع بالنفس والذات الى ذلك .
4 - الاهتما بوحدة القصيدة العضوية وانسجام الموسيقى والايقاع فيها .
5 - التغني بالطبيعة وبالريف الساحر ووصفها في شعرهم .
رابعاً : مدرسة شعراء المهجر :
هذه المدرسة او اللون من الشعر اكتسى بالرومانسية تأثراً وامتداداً
ونعني به ما انتجه الشعراء العرب الذين هاجرو الى جنوبي امريكا وشماليها من شعر وثقافة
ومن أبرز شعراء هذه المدرسة : إيليا أبو ماضي و إلياس فرحات و رشيد أيوب ومحبوب الشرتوني وغيرهم .
وكانت الثقافة الغربية هي المصدر الذي من خلاله سقو قرائحهم ورتعت فيه بنات افكارهم وتأثرو به
وقد اتضح من خلال شعرهم اتجاههم الى موضوعات معينة اكتست كلها بالحزن والألم والشكوى
فمن موضوعاتهم الحنين الى أوطانهم و تصوير صراعهم في سبيل العيش و وصف الطبيعة أيضاً
وكذلك التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس وتصويرها وكانت الشكوى غرضاً بارزاً في شعرهم
ومن أبرز الخصائص والسمات التي برزت في شعرهم :
1 - واقعيتهم في التعبير عن الحياة وتصوير الحياة كما هي .
2 - التحرر في اللغة والصياغة تحررا كاملاً .
3 - نسج قصائدهم على بحور خفيفة وجديدة وخصوصا بحور الموشحات الأندلسية
كما اخترعو اوزاناً جديدة وظهر عندهم ما يسمى الشعر المنثور !!
4 - الاهتمام بالرمز كتأثر واضح بالفلسفة الغربية
ونعني بالرمز ( الإشارة بالمحسوس الى فكرة معينة في ذهن الأديب لأهداف منها إثارة الشعور وتحريك الذهن والتشويق ) .منقول
وضمت من الشعراء البارزين : إبراهيم ناجي و علي محمد طه و غيرهم من شعراء جيلهم
الذين تأثرو بالادب الغربي بشكا أكبر مما ظهر في مدرسة الديوان
وصدرت في نفس السنة مجلة تحمل اسمها وهدفت حسب توجهها الى السمو بالشعر العربي ..
هذه المرسة نشأت والصراع محتدما بين مدرستي الإحياء والديوان فالتبست بطابع ضم بعض سمات المدرستين معاً
فأخذت من مدرسة الإحياء كلاسيكيتها وأخذت من الديوان رومانسيتها فانضم لها الكثير من شعراء المدرستين
السابقتين وكان لها تأثيرا بارزاً في الشعر العربي في البلدان العربية وتأثر بها الشعراء أمثال :
أبي القاسم الشابي في تونس و التيجاني بشير في السودان وحسن القرشي من المملكة العربية السعودية وخاصة في دوواوينه الاولى
وإلياس أبي شبكة في لبنان وغيرهم .
وكان أبرز موضوعين من موضوعات شعرهم التي ميزتهم الحب و الطبيعة …
ومن أبرز ما دعو إليه ومثل توجههم في الشعر :
1 - الثورة على التقليد والدعوة الى ظهور شخصية الشاعر واضحة في شعره .
2 - البساطة في التعبير سواء في اللفظ أو في المعنى أو في الخيال .
3 - الاتجاه الى الشعر الغنائي والوجداني والرجوع بالنفس والذات الى ذلك .
4 - الاهتما بوحدة القصيدة العضوية وانسجام الموسيقى والايقاع فيها .
5 - التغني بالطبيعة وبالريف الساحر ووصفها في شعرهم .
رابعاً : مدرسة شعراء المهجر :
هذه المدرسة او اللون من الشعر اكتسى بالرومانسية تأثراً وامتداداً
ونعني به ما انتجه الشعراء العرب الذين هاجرو الى جنوبي امريكا وشماليها من شعر وثقافة
ومن أبرز شعراء هذه المدرسة : إيليا أبو ماضي و إلياس فرحات و رشيد أيوب ومحبوب الشرتوني وغيرهم .
وكانت الثقافة الغربية هي المصدر الذي من خلاله سقو قرائحهم ورتعت فيه بنات افكارهم وتأثرو به
وقد اتضح من خلال شعرهم اتجاههم الى موضوعات معينة اكتست كلها بالحزن والألم والشكوى
فمن موضوعاتهم الحنين الى أوطانهم و تصوير صراعهم في سبيل العيش و وصف الطبيعة أيضاً
وكذلك التأملات الفكرية والوقفات أمام الحياة والناس وتصويرها وكانت الشكوى غرضاً بارزاً في شعرهم
ومن أبرز الخصائص والسمات التي برزت في شعرهم :
1 - واقعيتهم في التعبير عن الحياة وتصوير الحياة كما هي .
2 - التحرر في اللغة والصياغة تحررا كاملاً .
3 - نسج قصائدهم على بحور خفيفة وجديدة وخصوصا بحور الموشحات الأندلسية
كما اخترعو اوزاناً جديدة وظهر عندهم ما يسمى الشعر المنثور !!
4 - الاهتمام بالرمز كتأثر واضح بالفلسفة الغربية
ونعني بالرمز ( الإشارة بالمحسوس الى فكرة معينة في ذهن الأديب لأهداف منها إثارة الشعور وتحريك الذهن والتشويق ) .منقول
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih