مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
دروس  مناهج النقد الحديث 2 Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


4 مشترك

    دروس مناهج النقد الحديث 2

    avatar
    الشاعر
    طالب متميز
    طالب متميز


    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009

    اضاءة دروس مناهج النقد الحديث 2

    مُساهمة من طرف الشاعر الأحد مارس 21, 2010 5:50 am


    دروس مناهج النقد الحديث "2"
    الأستاذ : مسكين
    المنهج التاريخي:بعد من أقدم المناهج في دراسة الأدب و نقده و لقد لرز مع الناقد تين ز سانت بوف ، هذا الأخير طور هذا المنهج بشكل واضح غير أن الناقد لانس هو الذي طور النظرية التاريخية من خلال مفاهيم و مقولات منظمة في كتابه البحث في الأدب و اللغة الذي ترجمه الناقد المصري محمد ....و يؤكد هذا المنهج بضرورة التقيد يقوانين المنهج التاريخي و استعمال الوسائل الدقيقة في البحث و المراجعة في محاولة للوصول الى ما يسمونه الحقيقة ر يكفي معرفة الأحوال التريخية من خلال الملاحظة فقط بل ربد من استنطاق الوثائق و المخطوطات لأن الأدب في اعتقادهم صورة تعكس الواقع و هذا ما يعرف عندهم بمفهوم الانعكاس، يقول في ذلك سانت بوف "إن النقد لايمكن أن يصبح علما وصفيا و سيبقى دائما فنا حتى و إن استفاد من ما انتهى إليه العلم أو اكتشف التاريخ من حقائق" و استدرك"ليس الأدب منفصلا عن الإنسان فباستطاعتي أن أتذوق مؤلفا أدبيا و لكن من الصعب أن أحكم عليه دون معرفة الكاتب نفسه ، و ذلك أنه كما تكون الشجرة يكون ثمرها ، و هكذا تقودني الدراسة الأدبية الى الدراسة الإنسانية قيادة صعبة".
    كيف تعامل العرب مع المنهج التاريخي ؟ هل عرفوه؟هل حاولوا تطبيقه؟و كيف فهموه؟
    طه حسين تعامل مع المنهج في ظل الصرف السياسية و الاجتماعية التي كانت تعيشها مصر آنذاك، و التقاءه بالنموذج الغربي الدي كان يعيش الثقافة و الحرية و المعرفة عندما كان يدرس في فرنسا .
    يقول طه حسين "إني أعترف بأن تاريخ الآداب لا يستطيع أن يستقل و لا أن يكون علما منفصلا قائما بنفسه بينه و بين الحياة الأدبية و بين البعد ما بين التاريخ السياسي و الحياة السياسية فأنا أفهم حق الفهم أن الثورة الفرنسية شيء و تاريخ الثورة سيء آخر و أنت توافقني على أنه يستحيل لأن يؤرخ الآداب غير الأديب كما لأرخ الثورة غير الثائرين ، كما لا يستطيع الملحدون أن يؤرخوا الديانات ذلك أن الأدب لايستطيع أن يعتمد مناهج البحث العلمي الخالص لوحدها و إنما مضطر الى الذوق و الملكات الشخصية الفردية التي يجتهد العالم فيه أن يتحرر منها ، فتلريخ الأدب إذن في نفسه من جهة لانه يثأتر به مأثور الكلام من الذوق و هذه المؤثرات الفنية مختلفة و تاريخ الأدب علم من جهة أخرى و لكنه لا يستطيع أن يكون علما كالعلوم الطبيعية و الرياضية أنه متأثر بالشخصية".
    العوائق:
    عسر التوفيق بين أصول ثراتية و مناهج غربية حديثة و محاولة أصحاب نذا المنهج تطبيق النظرية التاريخية على العمل الأدبي عون مراعاة خصوصية هذا الأخير.
    اهتمامهم بالقضايا الكبرى و الأحداث البارزة و الإيديولوجية و تبخسيهم من الأحداث الفنية و اللغات الجمالية مادامت الأخيرة لا تحقق مبدأ الانعكاس أو الالتزام.
    loubna
    loubna
    طالب حسن
    طالب حسن


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    العمر : 37
    الموقع : http://atfal.ace.st/forum

    اضاءة رد: دروس مناهج النقد الحديث 2

    مُساهمة من طرف loubna الأحد مارس 21, 2010 2:07 pm

    شكرا لك flower study
    safih
    safih
    طالب جديد


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    اضاءة رد: دروس مناهج النقد الحديث 2

    مُساهمة من طرف safih الأربعاء أبريل 21, 2010 1:14 pm

    المنهج الاجتماعي: أو ما عرف بالواقعية الاشتراكية والنقد الثقافي الذي تولد عن المادية التاريخية مع كارل ماركس من منظور علاقات الانتاج الاقتصادي والطبقات الثقافية في المجتمع حيث يعدّ الأدب نتاجاً للواقع الاجتماعي ومن إعلامه بيير زيماولوي ألتسير وجورج لوكاتش وغيرهم كما وجد اهتماماً من لدن النقاد العرب خلال الخمسينات والستينات لارتباطه بحركات التحرر والتوجه الاشتراكي في العالم.‏
    ـ المنهج النفسي: ويعتمد على إسقاط مقاصد النص المقروءة على الحالات النفسية التي ترافق الشخص في نموه وما يلازمه من كبت وعقد نفسية تترسب في اللاوعي نتيجة الحظر الاجتماعي وقد برز منهج التحليل النفسي من فلسفة اللاوعي مع فرويد وجون لاكان وغيرهما.‏
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    اضاءة شكرا لكما

    مُساهمة من طرف حشادي الأربعاء أبريل 21, 2010 2:09 pm

    شكرا لكما

    sunny lol! study

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:29 am