مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
دروس الصوتيات دراسات عربية  الفصل 3  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس أكتوبر 27, 2011 5:22 am

    اذا كانت الدراسات اللغوية في ق 19 بمثابة فترة مخاض

    ترتب عنها ولادة اللسانيات الحديثة العلمية بما في الكلمة من معنى

    و دشن هذه الولادة كتاب العالم اللغوي السويري دوسوسير الذي

    يتضمن مجموعة من المحاضرات التي ألقاها أثناء تدريسه بباريس،و

    يعتبر سوسير المؤسس الحقيقي للسانيات الحديثة ن إذ جعل مهنا علما

    له مناهجه و قواعده كما أدى غايته و أهدافه بعدما كان متعدد

    الأطراف تتجاذبه علوم اخرى ،


    عدل سابقا من قبل حشادي في الخميس أكتوبر 27, 2011 5:31 am عدل 1 مرات
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس أكتوبر 27, 2011 5:30 am

    كما رسم المنهاج الذي سيعلن اتباعه حيث لم يقم عند الفصل بين

    اللسانيات الحديثة و الدراسات اللغوية القديمة ، بل أثر في

    المدارس الحديثة ، مثل مدرسة بريال مرورا بالتوزيعية و صولا الى

    التحويلية التوليدية مع تشومسكي نجد آثارا واضحة المعالم .

    و قبل الوقوف عند بعض محاور الفكر السوسيري يجدر بنا أن نعرض

    أولا جملة من المؤثرات التي ساهمت في تحديد المنحى الذي اتجه فيه سوسير

    في البحث ثم المبادئ العامة التي قيوم عليها هذا الفكر .
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس أكتوبر 27, 2011 1:16 pm

    أولا :

    يأتي على رأس المؤثرات أساسا قفي ق 19 خاصة الدراسات اللغوية التاريخية التي استمد دوسوسير منها تكوينه قبل أن يتخد مساره الجديد.

    ثانيا :

    ضحض حقلين علم الاجتماع مع دور كايم و علم النفس ، فسوسير مدين لدور كايم بفكرة أن اللغة ظاهرة اجتماعية و نتاج اجيماعي.

    ثالثا :

    استعانته بحقل الهندسة لمل في هذا الحقل من مستويات تمكن من الاستعانة بها في المجال اللغوي من الحقائق الثابثة ـن العلوم لا تقوم إلا بتعين موضوعها و ضبط مادتها لأن الممارسة الفكرية تقتضي وضع مجموعة من المفاهيم المحددة التي تتطلب مناهج خاصة لتناول الظاهرة التي سيدرسها و هكذا جعل سوسير الدراسة اللغوية في مقدمة العلوم الاجتماعية و الانسانية.
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي السبت أكتوبر 29, 2011 1:17 am

    و نتيجة لذلك يعتبر سوسير رائدا مجددافي اللسانيات الحديثة لأنه سعى الى اعتبار البحث اللغوي تفكيرا لغويا يجب أن يسائل حول المادة التي تتشاركها اللسانيات ، و كيف حدد سوسير هذه المادة و كيف ضبط موضوعها ؟

    يقول سوسير : " اللغة هي مجموعة من المواصفات التي ...الجسد الاجتماعي كي تتمكن الافراد من ممارسة أداء الكلام .
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس نوفمبر 10, 2011 2:24 pm

    ان المادة التي يريدها للسانيات يجب أن تشمل جميع مضاهر الكلام البشري صواء تعلق الامر بالأمم المتوحشة أو المتحضرة أو تعلق بالعصور الكلاسيكية و عصور الانحطاط مع الامتمام فقط باللغة الصحيحة و انما بكل أشكال التعبير يتضح من كلام سوسير أن لا يردد اتباع مناهج التي قامت عليها الدراسات اللغوية قديما و ذلك اهتمامها ببعض أشكال التعبير اللغوي ببعضها حيث يعتبر سوسير دراسة النصوص القديمة ...و المصتوبة دلراسة مختلفة تماما عن الدرس اللساني و يؤكد على أهمية اللهجات و لغة الحديث اليومي على اعتبارها معطى أساسي للدراسة اللسانية ، هذه المادة التي يجب أن تشمل ..........اللغة باعتبارها أداة تواصل و بذلك يكون سوسير قد حدد شكل واضح مادة اللانيات لكي تصبح علما قائما يذاته له أسسه و قواعده النظرية وان كانت جميع أشكال التعبير اللغوي هي مادة علم اللغة فإن موضوعه هو دراسة اللغة في ذاتها و من أجل ذاتها.
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس نوفمبر 10, 2011 2:35 pm

    مصطلحات و مفاهيم :

    إن دراسة بعض المصطلحات و المفاهيم المعتمدة في الدرس اللغوي الحديث ليست سوى ضرورة منهجية تفرضها طبيعة المقرر الذي يتوخى من خلاله دراسته المستوى الصوتي عند العرب القدماء دراسة نقدية مبنية على أسس علمية حينما نرجع الى مؤلف سيبويه فإن هذا المحور لا يعد و أن يكون فضاء نظريا نحاول من خلاله تأسيس لزمن يشتمل على مجموعة من المعطيات التي سنوظفها لهذا لا يمكننا أن نحلل كيف فهم اللغويون العرب ...الصوت و الحرف و الترقيق و التفخيم و الجهر و الهمس و غيرها من القضايا الصوتية دون أن نضع حدودا فاصلة بين ما ينتمي الى علم الكلام و ما ينتمي الى علم أصوات اللسان و بعنى آخر بين ما هو أصواتي و ما هو صواتي إلا اذا وقفنا عند مبادئ الفونيتيكا و الفونولوجيا و ذلك باعتبارهما ...الدراسات اللغوية الحديثة.
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس نوفمبر 10, 2011 4:02 pm

    ان السمة المنهجية التي تميز الدرس الصةتي في اللسانيات الحديثة تلزمنا البحث في بعض الأصول و المفاهيم اللسانية التي ساهمت بشكل أو باخر في توجيه الدراسات الصوتية و تأطيرها التأطير اللغوي السليم في مختلف المدارس اللغوية ...التمييز بين مفهزم اللغةوالكلام و اللسان و الكلام الذي نشأ عنه فيما بعد ثنائية فونيتيكا فونولوجيا.
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس نوفمبر 10, 2011 4:13 pm

    يدن علماؤ اللغة المحدثين لسوسير لكونه مؤسس علم اللغة الحديث فقد رسم طريق الدرس اللغوي انطلاقا من المبادئ التي أقرها في محاضراته محاولا تجاوز النظريات اللغوية التي سبقت النحو المعياري و الفيلولوجيا و الفيلولوجيا المقارنة و بذلك سلك منعطفا ثقافيا في مجال اللغة .
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الجمعة نوفمبر 11, 2011 8:13 am

    انطلق سوسير من أرضية علمية تتجازو المقولات اللغوية السابقة فأقر بأن اللسانيات تهتم بجميع مظاهر اللغة البشرية سواء تعلق الأمر بالشعوب المتوحشة أم المتحضرة سواء باللغة الفصيحة أو غيرها ، أي لا يجب الوقوف عند اللغة الصحيحة و الجميلة و بذلك فإن اللسانيات يجب أن تهتم باللغة في جميع صورها .
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:28 am

    و يما أن اللغة لا تكون في غالب الأحيان في تناول الملاحظة فإن اللساني يجب أن يأخذ بعين الاعتبار النصوص المدونة لأنها الوحيدة التي تستطيع أن تجعله يتعرف اللهجات القريبة و البعيدة و لكنه سيجد صعوبة عندما يود تحديد موضوع اللسانيات و يقول في هذا الصدد:"هو اللسان المتكامل وملموسا في الوقت نفسك"
    إن لهذه المسألةصعوبة خاصة و سنرى ما سبب ذلك فيما بعد و ستقتصر على فهم الصعوبات .
    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk رد: دروس الصوتيات دراسات عربية الفصل 3

    مُساهمة من طرف حشادي الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:36 am

    ان العلوم الاخرى تجري في مواضيع معطاة سلفا بحيت يمكن لاحقا النظر اليها من زوايا مختلفة أما في ميداننافلا شيء يشبه ذلك حين يلفظ أحدهم الكلمة الفرنسية يميل المراقب السطحي الى ان يرى فيها موضوعا ملموسا أكثر ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:58 am