بسم الله الرحمن الرحيم
بحور الشعر العربي واوزان العروض
الدرس الأول
سلام الله عليكم جميعا
وبعد :
يسرني أيها الاحبة هنا أن أبدأ معكم دورة في علم العروض نحاول من خلالها أداء زكاة العلم الذي أنعم الله به علينا ونشره بين الأحبة وسنقوم بكتابة الدروس على حلقات ، ننتقل من حلقة إلى التي تليها ، وسنحاول التيسير والتسهيل قدر الامكان حتى تعم الفائدة ونحقق الهدف المنشود .
ولا بد من كلمة قبل الدخول في الموضوع فنقول: علم العروض من العلوم التي تحتاج الصبر والمجالدة ، ولا يظنن أحد أن العَروض من العلوم السهلة ، وكثيرا ما يشعر القارئ بشيء من الملل في بداية الطريق ، لأنه يصطدم مع مسميات لا عهد له بها ، ومع مصطلحات قد تبدو له جديدة ، وقد يشعر بالملل إن لم يصبر على العَروض ويحاول استيعاب كل نقاطه ، لكنه سيجد بعد خوضه فيه وصبره على العقبات أنه علم سهل وجليل ، وسيحرص عليه بصورة جيدة .
وبسم الله نبدأ :
الشعر العمودي يخضع لأوزان خاصة به وله عِلم اسمه العَروض ، بفتح العين .
ونبدا الكلام على التفاعيل :
التفاعيل ثماني وهي :
فاعِلُنْ * فَعولُنْ * مَفاعيلُنْ * فاعِلاتُنْ * مُسْتَفْعِلُنْ * مُفاعَلَتُنْ * مُتَفاعِلُنْ * مَفْعولاتُ .
تسمى التفاعيل بعدد حروفها ، فمنها ذوات الخمسة أحرف ومنها ذوات السبعة أحرف ، وذوات الخمسة تسمى التفاعيل الخماسية ، وذوات السبعة تسمى التفاعيل السباعية ، وتعترض أحيانا زيادة حروف على التفعيلة ، وتسمى بحسب العدد .
التقطيع العَروضي
طرق التقطيع العَروضي كثيرة ( أنا وضعت ثلاث طرق ) وتعارف الناس عليها منذ القدم ، وبما أننا جميعا هنا نستخدم جهاز الحاسوب ، والكتابة عن طريقه ، فقد وضعت ثلاث طرق للتقطيع كلها تطبق على الحاسوب ، وبسهولة ، لا يشعر معها الكاتب بصعوبة ممارستها ، وستكون إحداها طريقة التقطيع حتى نهاية الدورة ، ولا نلزم أحدا بها ، فالمتمرس في الشعر والعَروض لا بد أنه يعرف طريقة أو أكثر غير التي سنتبعها ، لكن نرجو التقيد بالطريقة خلال الدروس ، وعدم ممارسة غيرها ، حتى لا يختلط الأمر على من لا خبرة له بطرق التقطيع أو معرفة .
وبداية نتمنى على يقتبس الطريقة أو ينقلها أن ينسبها لصاحبها .
الطريقة كما قلت سهلة جدا ، فالحرف المتحرك فيها هو التاء المربوطة " ة " والحرف الساكن هو الهاء " ه " ولأن الهاء اذا اتصلت بما يليها من الحروف حتى التاء المربوطة ، فانها ستظهر هاء ، فيستحسن الفصل بينها وبين ما بعدها وكمثال ( ةةهةه لقد اتصلت بالتاء المربوطة لكن بالفصل ةةه ةه وهذا ايضا يساعد على القراءة الصحيحة ، وتد مجموع وسبب خفيف ) ومع التجريب سترون سهولة الطريقة .
تتألف التفاعيل من أسباب وأوتاد والسبب نوعان خفيف وثقيل ، فالخفيف مثل : مِنْ * عَنْ * لَنْ * بَلْ * وهو حرف متحرك يليه حرف ساكن وعلامته ( ةه ) .
والسبب الثقيل حرفان متحركان مثل : لَكَ * بِكَ * مَعَ * وما شابه وعلامته ( ةة ).
أما الأوتاد فهي أيضا نوعان وتد مجموع ووتد مفروق ، فالمجموع مثل :
عَلى * إِلى * قَلى * جَرى * مَتَى * أَلَمْ * وما شابه ، وعلامته ( ةةه ) وهو حرفان متحركان يليهما حرف ساكن .
والوتد المفروق هو حرف متحرك يليه حرف ساكن يليه حرف متحرك مثل :قالَ * أَيْنَ * كَيْفَ * أَنْتَ * وعلامته ( ةه ة ) .
تركيب التفاعيل
فاعِلُنْ = سبب خفيف / فا ةه * ووتد مجموع / علن ةةه *
فَعولُنْ = وتد مجموع / فعو ةةه * وسبب خفيف / لُنْ ةه *
مَفاعيلُنْ = وتد مجموع / مفا ةةه * وسببان خفيفان / عيـ ةه / لنْ ةه *
فاعِلاتُنْ = سبب خفيف/ فا ةه/ وتد مجموع / عِلا ةةه/ سبب خفيف تُن ةه *
مُسْتَفْعِلُنْ = سبب خفيف / مُسـْ ةه * سبب خفيف / تَفـْ ةه * وتد مجموع / عِلُنْ ةةه *
مُفاعَلَتُنْ = وتد مجموع / مفا ةةه * سبب ثقيل / عَلـَ ةة * سبب خفيف / تُنْ ةه *
مُتَفاعِلُنْ = سبب ثقيل / مُتَـ ةة * سبب خفيف / فا ةه * وتد مجموع / عِلُنْ ةةه *
مَفْعولاتُ = سبب خفيف / مَفـْ ةه * سبب خفيف / عو ةه * وتد مفروق / لاتُ ةه ة *
وهناك طرق اخرى للتقطيع ، وعندي طريقتان غيرها ، لكن هذه كافية .
لنبدأ بتركيب كلمات وجمل متصلة على التفاعيل كلها .
بحور الشعر العربي واوزان العروض
الدرس الأول
سلام الله عليكم جميعا
وبعد :
يسرني أيها الاحبة هنا أن أبدأ معكم دورة في علم العروض نحاول من خلالها أداء زكاة العلم الذي أنعم الله به علينا ونشره بين الأحبة وسنقوم بكتابة الدروس على حلقات ، ننتقل من حلقة إلى التي تليها ، وسنحاول التيسير والتسهيل قدر الامكان حتى تعم الفائدة ونحقق الهدف المنشود .
ولا بد من كلمة قبل الدخول في الموضوع فنقول: علم العروض من العلوم التي تحتاج الصبر والمجالدة ، ولا يظنن أحد أن العَروض من العلوم السهلة ، وكثيرا ما يشعر القارئ بشيء من الملل في بداية الطريق ، لأنه يصطدم مع مسميات لا عهد له بها ، ومع مصطلحات قد تبدو له جديدة ، وقد يشعر بالملل إن لم يصبر على العَروض ويحاول استيعاب كل نقاطه ، لكنه سيجد بعد خوضه فيه وصبره على العقبات أنه علم سهل وجليل ، وسيحرص عليه بصورة جيدة .
وبسم الله نبدأ :
الشعر العمودي يخضع لأوزان خاصة به وله عِلم اسمه العَروض ، بفتح العين .
ونبدا الكلام على التفاعيل :
التفاعيل ثماني وهي :
فاعِلُنْ * فَعولُنْ * مَفاعيلُنْ * فاعِلاتُنْ * مُسْتَفْعِلُنْ * مُفاعَلَتُنْ * مُتَفاعِلُنْ * مَفْعولاتُ .
تسمى التفاعيل بعدد حروفها ، فمنها ذوات الخمسة أحرف ومنها ذوات السبعة أحرف ، وذوات الخمسة تسمى التفاعيل الخماسية ، وذوات السبعة تسمى التفاعيل السباعية ، وتعترض أحيانا زيادة حروف على التفعيلة ، وتسمى بحسب العدد .
التقطيع العَروضي
طرق التقطيع العَروضي كثيرة ( أنا وضعت ثلاث طرق ) وتعارف الناس عليها منذ القدم ، وبما أننا جميعا هنا نستخدم جهاز الحاسوب ، والكتابة عن طريقه ، فقد وضعت ثلاث طرق للتقطيع كلها تطبق على الحاسوب ، وبسهولة ، لا يشعر معها الكاتب بصعوبة ممارستها ، وستكون إحداها طريقة التقطيع حتى نهاية الدورة ، ولا نلزم أحدا بها ، فالمتمرس في الشعر والعَروض لا بد أنه يعرف طريقة أو أكثر غير التي سنتبعها ، لكن نرجو التقيد بالطريقة خلال الدروس ، وعدم ممارسة غيرها ، حتى لا يختلط الأمر على من لا خبرة له بطرق التقطيع أو معرفة .
وبداية نتمنى على يقتبس الطريقة أو ينقلها أن ينسبها لصاحبها .
الطريقة كما قلت سهلة جدا ، فالحرف المتحرك فيها هو التاء المربوطة " ة " والحرف الساكن هو الهاء " ه " ولأن الهاء اذا اتصلت بما يليها من الحروف حتى التاء المربوطة ، فانها ستظهر هاء ، فيستحسن الفصل بينها وبين ما بعدها وكمثال ( ةةهةه لقد اتصلت بالتاء المربوطة لكن بالفصل ةةه ةه وهذا ايضا يساعد على القراءة الصحيحة ، وتد مجموع وسبب خفيف ) ومع التجريب سترون سهولة الطريقة .
تتألف التفاعيل من أسباب وأوتاد والسبب نوعان خفيف وثقيل ، فالخفيف مثل : مِنْ * عَنْ * لَنْ * بَلْ * وهو حرف متحرك يليه حرف ساكن وعلامته ( ةه ) .
والسبب الثقيل حرفان متحركان مثل : لَكَ * بِكَ * مَعَ * وما شابه وعلامته ( ةة ).
أما الأوتاد فهي أيضا نوعان وتد مجموع ووتد مفروق ، فالمجموع مثل :
عَلى * إِلى * قَلى * جَرى * مَتَى * أَلَمْ * وما شابه ، وعلامته ( ةةه ) وهو حرفان متحركان يليهما حرف ساكن .
والوتد المفروق هو حرف متحرك يليه حرف ساكن يليه حرف متحرك مثل :قالَ * أَيْنَ * كَيْفَ * أَنْتَ * وعلامته ( ةه ة ) .
تركيب التفاعيل
فاعِلُنْ = سبب خفيف / فا ةه * ووتد مجموع / علن ةةه *
فَعولُنْ = وتد مجموع / فعو ةةه * وسبب خفيف / لُنْ ةه *
مَفاعيلُنْ = وتد مجموع / مفا ةةه * وسببان خفيفان / عيـ ةه / لنْ ةه *
فاعِلاتُنْ = سبب خفيف/ فا ةه/ وتد مجموع / عِلا ةةه/ سبب خفيف تُن ةه *
مُسْتَفْعِلُنْ = سبب خفيف / مُسـْ ةه * سبب خفيف / تَفـْ ةه * وتد مجموع / عِلُنْ ةةه *
مُفاعَلَتُنْ = وتد مجموع / مفا ةةه * سبب ثقيل / عَلـَ ةة * سبب خفيف / تُنْ ةه *
مُتَفاعِلُنْ = سبب ثقيل / مُتَـ ةة * سبب خفيف / فا ةه * وتد مجموع / عِلُنْ ةةه *
مَفْعولاتُ = سبب خفيف / مَفـْ ةه * سبب خفيف / عو ةه * وتد مفروق / لاتُ ةه ة *
وهناك طرق اخرى للتقطيع ، وعندي طريقتان غيرها ، لكن هذه كافية .
لنبدأ بتركيب كلمات وجمل متصلة على التفاعيل كلها .
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih