اعترافات أستاذ تائب
فـــي الحين أبدي تحياتي و ألحاني و الآن أشرح سر صدري الحاني
و اليــوم أرجو من الطـلاب معذرة قد زال همي.. و زاد اليوم تحناني
* * *
بـــالأمس كنت كــأستاذ بسلطته أقسم الــرزق في حظ و حـرمان
الصــفر سوط على الطلاب أرسله و السخط دوما على وجهي كعنوان
و الصمت شرط على الطلاب أفرضه لا شيء يعلو على علمي و برهاني
لا أعــذر الطالب المسكين في خطإ كــــأنما لــم تكن لدي عينان
لا أقبل العذر من بعد و من مــرض كــأنهم من حديد أومن الــجان
* * *
أصعـــــر الخد للطلاب أشعرهم أني كبير وهم من بعض إحســاني
فـــمن غضبت عليه سوف أحرقه ومـن رضيت له عفوي و غفراني
يــا ويل من لا يطيع الشيخ في ملق سيان: مـعصية الله و عــصياني
حـرية الفــكر كفــر لـست أقبله ردوا إلي بــضاعتي و قــرآني
* * *
يـا ويلتي .. كنت جبارا بلا رحمة و كنت غير ودود غير مـعوان
هـذي كبائر إثم؟ أم ترى هي تضخيـــــم لما لــيس فيه أي عدوان
* * *
يـــا أيها الطالب المسكين معذرة بـــعض الشدائد تمتين لأركان
في الكهف قد قال ذو القرنين مـبدأه النـــفس واحدة و غير صنوان
و الــهدهد الشهم بالسكين مصرعه لـــو لم يكن ذا مقالة و برهان
لــولا الصرامة ضاع الخير أجمعه بــالحزم نبني في همة و إتقان
* * *
و طـــالب العلم ذو وصف يميزه في قسمه فهو ذو جد و ذو شان
أخـــــلاقه دائما عنوان سيرته مــاذا يقولون في سر و إعلان
غـــــير الذي قاله في فعله أبدا سميت نفسي و ليس الشيخ سماني
إن كنت مــــجتهدا يقول مجتهد مــاذا يقول ترى شيخ لكسلان
* * *
لـــم يعيني العـمل الدؤوب أبذله و لا تصــرفكم بالجهل أعياني
طــلابنا مثل نور الفجر أبصرهم مصيرهم و غموض الدرب أبكاني
* * *
الـــعلم أضحى عقيما دون فائدة و كـــاد يهتز بالأخــلاق إيماني
شهادة العـــلم قد صارت مفرغة طـــلابنا أصبحوا أصحاب خسران
إن كان ذو المستوى العالي بلا عمل ماذا ترى يرتجي ذو المستوى الداني
* * *
العـــلم للعمـــل المفيد تطلبه لا للشهـــادات وزنــها بــأطنان
و كــل أبنائنا ينـــال منصـبه إن الجـــزائر أم ذات أحـــضان
و لا تهيـــن الذي قد جاءها خادما و لا تــــرد على المطيع كالجاني
و ســــلم المجد بالأعمال نصعده فالمـــجد في سعينا ما المجد مجاني
إن البطــالة عــــار كيف نقبله و الفقر في الـــدار كفـر بعد إيمان
* * *
إنـــي لأخشاك يا تلميذ تصرخ بي يــــا شيخ علمك هذا اليوم عراني
عــطلتني زمنا في القسم تسخر بي هـل كنت شيخي ترى أم كنت سجاني
يـــاليتني قد فررت من مدارسكم حتى أكـــوِّن أرقــامي و أوزاني
هـذي العلامــات لو جعلتموها لنا من عمــلة لجعــلت الشيخ سلطاني
الفــقر يمنعني و الوضع يصفعني فــــلا تلمني إذا ما الفقر أقصاني
" بالعـلم. و المال بيني الناس ملكهمو" و الفقــــر يفترس البنيان والباني
* * *
عفــوا نسيت تحيــاتي و ألــحاني أوضــاع أبنائنا شغلي و ميداني
هــذي الشهـــادات ترشيح لمعركة هــذي الشهادات إدماج ببركان
إن السعــادة لـــيست نزوة و هوى إن السعـــادة مشي فوق نيران
إن السميـــن بطـــيء حين تُفزِّعه شتــان ما بين ثيران و غزلان
و الوضـع إن كان معكوسا فصبر الفتى جســر و فجر و تلويح بشطآن
عجــزي سيجعله الطـــلاب معجزة أبناءَنا.. أنــتم المستقبل الثاني.
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih