الطالب و الوسواس
هذه القصيدة تصور موقف طالب سهر الليل و الناس نيام و الشارع خال، و الظلام . سهر ليزرع النور في دربه و دروب الآخرين، لكنه في جوف الليل سمع هاتفا يناديه ، و يغريه بالنوم فجرى بينهما الحوار التالي:
* * *
الوسواس: ما أحلك الظلمه ما أقــذر الشارع
و أنــت و النــجمه كــلاكما ضـائع
يبــحث عــن لــقمه لــطفله الجــائع
و مــــوته ثـــمه فــي سيفـها القاطع
* * *
حـــذار .. لا تـقرب يــا أيـها الخاطئ
لا تــحسب العـــقرب تنــأى عن الشاطئ
لأنــــها تـــلعب في موجــه الهادئ
فابـــعد .. و لا تشرب يـــا أيها الظامئ
* * *
الطـالب: ماذا ترى أسمع ْ و لــيس من أحــد
يــا أيــها الضفــدعْ دعــني أعد غــدي
فاللــيل لــن يـوجعْ و الفــجر مـلء يدي
هــــذا الــذي أزرعْ يحـــيا به بلـدي
* * *
ســـأنطق القـــلما بالعـــلم أفكــارا
و أهـدم العــــدما جــهدا و إصرارا
و أجــتني النـــعما للــنشء أنــوارا
قــــد بت معتصمــا لأعــمر الـدارا
* * *
الـوسواس: يا أيها الطالبْ لا تــطلب العــلما
فـــالعصر للغـــالب ْ هيــا اترك الــوهما
و الــوقت للضــاربْ بالمــال يــا أعمى
فـــاركب مع الـراكبْ بالطـــوع أو رغما
* * *
المـــال سلطــــانُ قـــم نحوه جــريا
و العــلم عــريانُ يــــزيدكم عـــريا
و الــدهر خـــوَّانُ لا تــــأمن الــــدنيا
كـــن كيفمــا كانوا إن جئت كـــي تـــحيا
* * *
الطالب: هل أنت شيطانُ تــــدنِّس الصــــدرا
فــي القـلب قــرآن ُ يـُــوَضِّح الأمـــرا
و العلـــم برهــانُ للضـــفة الأخــــرى
و الجهـــل سجـَّـان ُ و أهــــله أســــرى
* * *
يزيـــدني ضِــحْكا كـــلامك المــــوهمْ
لا أسمــع الإفكــــا لأنــــني مســـــلمْ
أضــــحك أو أبكى أوجـــد أو أعـــــدمْ
أدكـــه دكــَّــا بالـــعلم لــو تعــلمْ
* * *
الوسواس: قد عدت للرشد ِ يـــــا أيها القـــاري
فـــالعلم لا يــجدي فـــي المــــال و النار
و عــلمكم عـندي مـن بعض أصفاري
المـــــال للضد كالصــاعق الناري
* * *
ستصـــنع العجـبا بـــــألف دولارِ
و تــكسب الغلـــبا بـــجيش دينــارِ
و تشتــري الرتــبا عــزا بلا عـــارِ
و تتــرك الأدبـــا للطفـــل في الـدارِ
* * *
الطالب: لفظ بـلا معنى يـــعافه قــلبي
الـــروح لا تــهنا في غضبة الــرب
يســـراك و اليمنى أخـــتان في الدرب
يـــــزيدني حزنا جـــسم بلا لــب
* * *
نـــريد أن نــغنى بالــعجز و العـيب
مـــاذا ترى حـــزنا و الحقـل للنهـب
الخـــير لا يفــــنى إلا عــلى الشعب
كـــــأننا هــــنا حتى على الــرب
الوسواس: أخبار من ماتوا أسمــار جـلاسِ
حـــياة من فــــاتوا و حــبر قرطاسِ
هـــذي خــرافــات فــانظر إلى الناسِ
في الفقــر قد بـــاتوا و المــوسم القاسي
* * *
العـــلم في الــــمنفى و الجهل في الراس
و الـــوضع لا يــخفى كــالجبل الراسي
و نـــشتهي العـــلفا و بعض أكيــاس
نــــعدها ألـــــفا مـن غير إحسـاس
* * *
الطالب: ذاك أسـير الهوى يمشي على الــوحلِ
لــيس لـــه من دوا كالــعيش في الجهلِ
قـــد قـــام ثم هوى و مـــات في الظلِ
كالـــوهم حين انطوى و المـــاء في الرملِ
* * *
الـــجهل في الــدار ِ يــعيش بالــفعلِ
يســـرع للعــــارِِ و النهــب و القـتلِ
يـــزيد للنـــــارِ و قـــدرها تغـلي
و الطـــالب الــعاري في الزحف كي يبلي
هذه القصيدة تصور موقف طالب سهر الليل و الناس نيام و الشارع خال، و الظلام . سهر ليزرع النور في دربه و دروب الآخرين، لكنه في جوف الليل سمع هاتفا يناديه ، و يغريه بالنوم فجرى بينهما الحوار التالي:
* * *
الوسواس: ما أحلك الظلمه ما أقــذر الشارع
و أنــت و النــجمه كــلاكما ضـائع
يبــحث عــن لــقمه لــطفله الجــائع
و مــــوته ثـــمه فــي سيفـها القاطع
* * *
حـــذار .. لا تـقرب يــا أيـها الخاطئ
لا تــحسب العـــقرب تنــأى عن الشاطئ
لأنــــها تـــلعب في موجــه الهادئ
فابـــعد .. و لا تشرب يـــا أيها الظامئ
* * *
الطـالب: ماذا ترى أسمع ْ و لــيس من أحــد
يــا أيــها الضفــدعْ دعــني أعد غــدي
فاللــيل لــن يـوجعْ و الفــجر مـلء يدي
هــــذا الــذي أزرعْ يحـــيا به بلـدي
* * *
ســـأنطق القـــلما بالعـــلم أفكــارا
و أهـدم العــــدما جــهدا و إصرارا
و أجــتني النـــعما للــنشء أنــوارا
قــــد بت معتصمــا لأعــمر الـدارا
* * *
الـوسواس: يا أيها الطالبْ لا تــطلب العــلما
فـــالعصر للغـــالب ْ هيــا اترك الــوهما
و الــوقت للضــاربْ بالمــال يــا أعمى
فـــاركب مع الـراكبْ بالطـــوع أو رغما
* * *
المـــال سلطــــانُ قـــم نحوه جــريا
و العــلم عــريانُ يــــزيدكم عـــريا
و الــدهر خـــوَّانُ لا تــــأمن الــــدنيا
كـــن كيفمــا كانوا إن جئت كـــي تـــحيا
* * *
الطالب: هل أنت شيطانُ تــــدنِّس الصــــدرا
فــي القـلب قــرآن ُ يـُــوَضِّح الأمـــرا
و العلـــم برهــانُ للضـــفة الأخــــرى
و الجهـــل سجـَّـان ُ و أهــــله أســــرى
* * *
يزيـــدني ضِــحْكا كـــلامك المــــوهمْ
لا أسمــع الإفكــــا لأنــــني مســـــلمْ
أضــــحك أو أبكى أوجـــد أو أعـــــدمْ
أدكـــه دكــَّــا بالـــعلم لــو تعــلمْ
* * *
الوسواس: قد عدت للرشد ِ يـــــا أيها القـــاري
فـــالعلم لا يــجدي فـــي المــــال و النار
و عــلمكم عـندي مـن بعض أصفاري
المـــــال للضد كالصــاعق الناري
* * *
ستصـــنع العجـبا بـــــألف دولارِ
و تــكسب الغلـــبا بـــجيش دينــارِ
و تشتــري الرتــبا عــزا بلا عـــارِ
و تتــرك الأدبـــا للطفـــل في الـدارِ
* * *
الطالب: لفظ بـلا معنى يـــعافه قــلبي
الـــروح لا تــهنا في غضبة الــرب
يســـراك و اليمنى أخـــتان في الدرب
يـــــزيدني حزنا جـــسم بلا لــب
* * *
نـــريد أن نــغنى بالــعجز و العـيب
مـــاذا ترى حـــزنا و الحقـل للنهـب
الخـــير لا يفــــنى إلا عــلى الشعب
كـــــأننا هــــنا حتى على الــرب
الوسواس: أخبار من ماتوا أسمــار جـلاسِ
حـــياة من فــــاتوا و حــبر قرطاسِ
هـــذي خــرافــات فــانظر إلى الناسِ
في الفقــر قد بـــاتوا و المــوسم القاسي
* * *
العـــلم في الــــمنفى و الجهل في الراس
و الـــوضع لا يــخفى كــالجبل الراسي
و نـــشتهي العـــلفا و بعض أكيــاس
نــــعدها ألـــــفا مـن غير إحسـاس
* * *
الطالب: ذاك أسـير الهوى يمشي على الــوحلِ
لــيس لـــه من دوا كالــعيش في الجهلِ
قـــد قـــام ثم هوى و مـــات في الظلِ
كالـــوهم حين انطوى و المـــاء في الرملِ
* * *
الـــجهل في الــدار ِ يــعيش بالــفعلِ
يســـرع للعــــارِِ و النهــب و القـتلِ
يـــزيد للنـــــارِ و قـــدرها تغـلي
و الطـــالب الــعاري في الزحف كي يبلي
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih