مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
 المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)

    مُساهمة من طرف حشادي السبت أبريل 09, 2011 4:06 pm


    المدرسة الإتباعية ( الإحيائية)

    نشأة الاتجاه الإحيائي :
    • أجمع الأدباء في القرن التاسع عشر على أن الشعر كان في أمس الحاجة إلى نهضة ، تواكب ما يلاحظ على الساحة الأوروبية ، و تعيد للشعر شعبيته و بريقه الذي إن لم يكن مات فهو خافت باهت.
    • انتشر الإحساس بضرورة بعث الشعر عند شعراء في مختلف الأقطار العربية :
    - في مصر ظهر البارودي و حافظ و شوقي
    - في العراق أحمد الصافي النجفي و الزهاوي و معروف الرصافي
    - في بلاد الشام عدنان مردم ، ومحمد البزم وسليم الزركلي.
    - في ليبيا نجد رفيق المهداوي و أحمد على الشارف .
    - في المغرب محمد غريط و محمد كنون .
    - في الجزائر ، الأمير عبد القادر
    • و قد واكبت هذه الحركة الشعرية حركة نقدية موازية ، حاولت أن تدرس هذه الظاهرة و تقيمها ، و من النقاد الذين تركوا بصماتهم في هذا المجال :
    - شوقي ضيف ، الموسوعة الأدبية ،في كتابه ( شوقي شاعر العصر الحديث ) .
    - و عمر الدسوقي ،في كتابه ( الأدب الحديث ) ، و ( الأدب العربي النعاصر في مصر)
    - محمد مندور في كتابه ( الشعر المصري بعد شوقي ) .
    - صلاح لبكي في لبنان في مجموعته النثرية .
    - سامي الكيالي من سوريا في كتابه : ( الأدب العربي المعاصر في سوريا )
    - محمد الطمار في الجزائر يؤرخ للشعر الجزائري في كتابه( تاريخ الأدب الجزائري)
    - و صالح خرفي في كتابه ( الشعر الجزائري الحديث)
    مفهوم الإتباعية :
    كلمة ( اتباعية ) مرادفة للتقليدية ، و كلاهما يرتبط في المعنى بالكلاسيكية المشتقة من التعبير Classicu الذي استخدم للدلالة على الأدب الأسمى، و المقصود به هو الأدب الإغريقي و الأدب الروماني اللذان بني على أساسهما الشعر الكلاسيكي الأوروبي. ولقد كانت كلمة " كلاسيكية "ذات معنى طبقي تمييزي يفصل نوعا راقيا من الأدب عن نوع آخر منسوب إلى الطبقات الدنيا ، و معروف باسم Proletarius . ثم أصبحت تستخدم للدلالة على نتاج أدب من الدرجة الأولى 1 ، كما عنت الكلمة أيضا في اللغات اللاتينية الشيء القديم .
    و تعتبر الكلاسيكية أقدم مذهب أدبي نشأ في أوربا نتيجة لحركة البعث العلمي التي بدأت في القرن 15 م. و أساس تلك النهضة قد كان بعث الثقافة و الآداب اليونانية و اللاتينية القديمة .
    يقول الدكتور عتيق " و يتميز المذهب الكلاسيكي بغلبة الأسلوب على المعنى أو الشكل على المضمون ، و إيثار قيود الصنعة على حرية التعبير ، و إيثار التمسك بالعقل على طلاقة الشعور . وهو كما يقول أحد الأدباء " مذهب يأمر و ينهى ، يقول لك : افعل هذا و لا تفعل ذاك" أي أنه يفرض على الأديب في صناعته قيودا ورسوما عليه أن يراعيها في عمله الأدبي ، و إلا عد خارجا على أصول الكلاسيكية " 2
    أما ميشيل عاصي فيرى عن الكلاسيكية : " إن أول ما نتبينه من خصائص التوازن بين مقوماتها، حضور العقل بشكل أولي ملحوظ، و من ثم نتبين من بعدُ حضور عنصري الخيال و الشعورحضورا ملازما ورديفا لحضور العقل، أي حضورا هو أقرب إلى خط التوازي بين عناصر الفن و مقوماته ." 3
    الخصائص المعنوية و الأسلوبية للكلاسيكية :
    و من هذا نستنتج أن أسس الكلاسيكية الغربية تتمثل في :
    1 - جودة الصياغة اللغوية و فصاحة التعبير في غير تكلف و لا زخرفة لفظية، مع قوة العبارة ووضوح المعنى .
    2 – الاعتماد على العقل الواعي المتزن ، الذي يكبح جماح الغرائز و العواطف .
    و قد مثل الكلاسيكية في الشعر الأوروبي بشكل أوضح ، جماعة " البلياد " pléiade الفرنسية بزعامة الشاعر رونسار،
    لكن الناقد " بوالو " هو الذي نظر لها من خلال كتابه فن الشعر في القرن السادس عشر . أما في انجلترا فقد انتقلت الكلاسيكية من التعبير عن الطبقة العليا إلى التعبير عن الطبقة الوسطى بما أنتجه " جون لوك " من الأفكارالداعية إلى الاهتمام بهذه الطبقة التي تعد العامل الأساس في تماسك المجتمع واستقراره .
    و في ألمانيا يمكننا أن نتلمس الكلاسيكية في إنتاج غوتة و شيلر و كانت و غيرهم ، غير أنها كانت أقرب إلى المثالية ، و ابتعدت عن واقعها الاجتماعي و السياسي .
    أما في الأدب العربي ، فلم تكن الكلاسيكية مطابقة تماما لمثيلتها في الغرب ، بل ربطت بالبيئة و التفكير العربيين ، و بإمكاننا أن نرى فيها خصائص مثل :
    ا - محاكاة البناء الفني للقصيدة الجاهلية و الإسلامية و العباسية، و المحافظة على "عمود الشعر" القديم.
    ب – تقديس القيم الإنسانية مثل للمروءة و الصدق و القيم الخيرة ، ومدح الأخلاق الفاضلة و نبذ الأخلاق الدنيئة.
    ج – استلهام الموضوعات من الحوادث الكبرى و الأعمال الجليلة ، واستعادة الأمجاد و البطولات التي صنعها الأولون .
    أما على المستوى الأسلوبي فند لها الخصائص الآتية :
    ا – تقليد الأساليب التعبيرية القديمة ، و التقيد بأوزان الخليل ، على وزن واحد و قافية واحدة ، و الافتتاح بالتصريع.
    ب – تقليد القدامى في أساليبهم البلاغية ، من حيث الصور البيانية و المحسنات البديعية .
    ج – لم يشذوا عن الاشتقاقات اللغوية العجمية و أتوا باللفظ الجزل و التراكيب المتينة بقوالبها القديمة الجاهزة.
    د – استعمال اللغة المباشرة، دون استغلال قواها الكامنة و إشعاعاتها الرمزية.


    آراء في الكلاسيكية العربية :
    يقول صلاح لبكي : " و قد حاول الشعراء محاكاة الأقدمين ، ظل نسيجا على منوالهم، أساليبه أساليبهم و أغراضه أغراضهم، . فمن استهلال بالغزل و تخلص إلى المدح، ومن وصف الطلول و الإبل لإلى ذكر أماكن الأعراب في البادية ، إلى مشاركة في الاستعارة و التشابيه ، إلى توشية لفظية و تزيين ." 4
    و يقول طه حسين عن البارودي :" ...أصبح فذا من حيث إنه استطاع أن يرد إلى الشعر العربي من القوة و جزالة اللفظ ورصانة الأسلوب ودقة المعنى ما كان قد بعُد به العهد وطالت عليه القرون ." 5
    الإحالات :
    1 المصطلح في الأدب الغربي ، ناصر الحاني ، 121، منشورات المكتبة العصرية –صيدا، بيروت، 1968 .
    2 انظر كتابه " في النقد الأدبي ، 245، دار النهضة العربية – بيروت ، 1972 .
    3 الفن و الأدب ، 198، مؤسسة نوفل- بيروت، ط3 ، 1980 .
    4 الأعمال الكاملة ، 139، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع،ط1 ، 1982 .
    5 تقليد و تجديد، 80، دار العلم للملايين،
    دط ، دت .المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:39 am