فإني لا أُخفي أنني تردت كثيراً قبل الإقدام على تأليف هذا الكتاب ، وذلك خشية أن يتوهم متوهم أنه إذا اطلع على كتاب أو كتابين أو عشرة كتب ... في تحسين المحاكمة العقلية وتحسين أسلوب ممارسة التفكير وفي تنمية الحس النقدي ... فإنه يصبح مفكراً ، وهذا بالطبع غير صحيح ، لما سأذكره بعد ، لكن الذي جعلني أتجاوز التردد في الشروع في هذا العمل هو الاتصالات التي تأتيني من كثير من الشباب الذين يرغبون في الولوج في عالم الفكر والتفكير والمفكرين ، وذلك بسبب جاذبية ما تدل عليه هذه الألفاظ في هذه الأيام ، تلك الجاذبية التي نشأت بسبب ما يراه الناس من تباين بين ما يطرحه المتحدثون والمؤلفون في تخصصاتهم وبين ما يطرحه من يُلقبون ب(المفكرين) حول القضايا والمشكلات السياسية والاجتماعية والحضارية على نحو عام . وإذا عدنا إلى الوراء نحواً من عشرين سنة ، فسنجد أن كثيراً من طلاب العلم لم يكونوا يُظهرون أي قدر من الارتياح والاطمئنان لتحليلات المفكرين ومقارباتهم ، ولعل ذلك يعود إلى هشاشة المعرفة الشرعية لدى كثير منهم ، مما ولّد لدى المتابعين لهم ، الخوف من الابتعاد عن النصوص والضوابط والآداب الشرعية أثناء التنظير لتوصيف المشكلات المعاصرة وأثناء البحث عن حلول لها ...
فهرست الموضوعات
مقدمة
ـ من هو المفكر ؟:
1ـ تعريف المتخصص
2ـ = العالم
3ـ = المصلح
4ـ = الداعية
5ـ = المثقف
6ـ = الفيلسوف
7ـ المفكر
من صفات المفكر :
1ـ حب للمعرفة واحتفال بالجديد
2ـ كل مفكر نسيج وحده
3ـ الشعور بالمسؤولية
4ـ الاستقلالية
ـ5 التحرر من القيود :
أ ـ قيد المحيط
ب ـ قيد الانتماء
جـ- قيد الذاكرة
6 ـ من الجزئي إلى الكلي
7-المفكر والمفكر المسلم
العقل والدماغ
العقل وعلاقته بالدماغ
العقل عقلان
الحقيقة أولاً :
1ـ ما الحقيقة ؟
2ـ العقل محدود بمحدودية الحواس
3ـ القرآن الكريم يبني إنسان الحقيقة .
4ـ الحقيقة تحررنا
5ـ قواعد لتشييد مجتمع الحقيقة :
أ ـ غموض الواقع الاجتماعي
ب ـ حقائق تستعصي على الكشف .
ج ـ إمكانية رؤية الحقيقة بطرق مختلفة
6 ـ تعامل المفكر مع الحقيقة
ما التفكير ؟
1 ـ التفكير انتقال من حال إلى حال
2ـ التفكير استقصاء للخبرة .
3 ـ التفكير بناء للنماذج.
4 ـ التفكير فن طرح الأسئلة .
5 ـ التفكير من أجل تخطي البدائل .
6 ـ التفكير والعواطف :
أ ـ العواطف مكمن الجوهر الإنساني
ب ـ تأثير الأفكار في المشاعر هائل
ج ـ تأثير المشاعر في الأفكار .
د ـ الارتباط بين جمود المشاعر وجمود العقل
7 ـ التفكير واللغة :
1ـ اللغة مرآة العقل والقلب
2ـ اللغة وسيلة لتخزين الأفكار
3ـ اللغة أداة لصناعة الأفكار
أ ـ الاهتمام بالحصيلة اللغوية
ب ـ تنمية العربية من مسؤولية المفكر
ج ـ اللغة ترسم حدود عمل العقل
د ـ اللغة أسلوب لرؤية الحياة
و ـ كيف نثري معرفتنا باللغة ؟
8 ـ التفكير والعقل الجمعي :
1 ـ معظم الناس لدينا مبرمَجون من قبل العقل الجمعي .
2 ـ العقل الجمعي يميل إلى السطحية .
3 ـ العقل الجمعي والميل إلى الاستحواذ على عقل الفرد
أمثلة على توجهات العقل الجمعي لدينا :
1 ـ العرب يخضعون لمؤامرة كبرى
2 ـ غير المسلمين يد واحدة على المسلمين
3 ـ تقديس العمل الجماعي
4 ـ النجاح مرادف للذكاء
ما العمل تجاه هذا ؟
1ـ محولة التمايز عن العقل الجمعي
2ـ الخروج من صندوق البيئة .
3ـ النظرة الصحيحة للوحي
تنمية الإبداع :
ـ التغلب على المعوقات أولاً :
1ـ ضعف الثقة بالنفس
2ـ السرعة في تقبل الأفكار .
3ـ التبعية للآخرين .
4ـ ضآلة المحصول المعرفي .
ـ طريق الإبداع :
1ـ وجود الدافع .
2ـ التركيز والاهتمام .
3ـ المجال الرحب
4ـ تعامل خاص مع المعرفة .
التفكير النقدي:
أهمية الممارسة النقدية :
1ـ الرؤية النقدية للمجتمع ، هي محك التفرقة بين المفكر والعالم .
2ـ انفصال وعي الناقد عن وعي مجتمعه
3ـ أهمية الرؤية المستقبلية .
4ـ دور النقد في ترشيد المسيرة الاجتماعية .
5ـ كيف نؤسس للعقلية النقدية ؟ .
1ـ الشعور بالمسؤولية .
2ـ رؤية ما هو خارج المألوف
3ـ فن التساؤل
4ـ السعي إلى الوضوح
عقبات أمام الممارسة النقدية :أـ المحيط الثقافي .
ب ـ الخوف من المنتقدين ..
ج ـ القصور الذاتي للناقد
كيف نفهم الواقع ؟
ـ بداية الفهم
ـ الخريطة الإدراكية
ـ أمثلة على الخريطة الإدراكية
ـ الواقع طبقات
مفاهيم تساعد على مقاربة الواقع :
1ـ الواقع ليس انعكاساً للقيم
2ـ التغير سمة كل واقع
3ـ من ظروفهم تعرفونهم
أ ـ تأثير المكان في المشاعر والعلاقات
ب ـ تأثير الغنى والفقر
4ـ الامتثال للنظم والقوانين
5ـ العيش على هامش الحياة مصدر للتحلل داخلي :
أ ـ الدول الصناعية الكبرى تشكل عقل العصر
ب ـ محاور بارزة تدفع عجلة التقدم
ج ـ كيف يكون التهميش للأفراد ؟
د ـ كيف يكون التهميش للشعوب ؟
6 ـ طابع الحياة الحضارية أنثوي :
مظاهر الطابع الأنثوي .
7 ـ تعايش النظم المتباينة :
الحكم على الواقع :
1ـ الحكم على الواقع اجتهادي
2ـ رؤية للواقع تعتمد على المعلومات
3ـ لكل حكم اعتباراته .
4ـ وقع الأحداث على الناس متفاوت
5ـ لا ارتباط مستمراً بين الخطأ وتوجيه اللوم
6ـ في وجه التعميم
تعانق المطلق والنسبي :
ـ ما المطلق ؟ وما النسبي ؟
ـ النسبي مدخل لتحسين الرؤية.
1- الكليات مكمن المطلق:
أ- ليس هناك من لا يؤذيه التقدم في السن.
ب- معظم القيم مشترك بين الأمم.
2- الحرمان من الضروريات يدمر الاهتمامات العليا.
3- الكم لا يكون إلا على حساب الكيف.
ما النسبي في معادلة الكم والكيف؟
4- التفكير النسبي مدخل لتحسين الوعي.
أ- ترسيخ المنهج الاحتمالي.
ب- فهم جذور ما لدى الآخرين.
جـ- الميل إلى التفصيل.
5- النسبية تستهّل تجاوز القيم.
6- المطلق أساس في تفسير الماضي:
أ- لماذا حدثت الردة؟
ب- الجهل مصدر شرور.
جـ- تاريخنا صراع بين المبادئ والظروف الصعبة:
- الصعيد الاجتماعي.
- الصعيد السياسي.
المعرفة وقود العقل:
1- التزود المستمر بالمعرفة
2- أخذ المعلومات من مصادرها الأصلية.
3- اللقاء بأهل العلم.
4- التخصص والتركيز.
5- فهم تاريخ الأفكار والقضايا
6- فهم مدلولات التقدم التقني
7- التفريق بين المعلومات والتحليل الشخصي
8- التفكير عند شح المعلومات.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih