علم العروض : يقصد به معرف تتابع الحرف المتحرك والساكن في البيت حتى يتم معرفة اوزان الشعر العربي وتمييز الصحيح من غير الصحيح منها ومايعتريها من تغييرات .
سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة ,
واضعه هو الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني للهجرة
ومما يروى ان الخليل سئل عن علم العروض و كيف اهتدى اليه فقال : ممرت بالمدينة حاجا فبينما انا في بعض مسالكها اذ نظرت لشيخ على باب دار يعلم غلاما وهو يقول له :
نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا ****** نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا
(وهذا احد اوزان الشعر العربي التي وضعها الخليل فيما بعد وسمى كل وزن بحرا وهذا هو بحر الطويل )
يقول الخليل فدنوت منه وسلمت عليه وقلت له ايها الشيخ مالذي تقوله لهذا الصبي ؟ فقال هذا علم يتوارثه هولاء عن سلفهم . قال الخليل فقضيت الحج ثم رجعت فاحكمته.
فوضع الخليل علم العروض وصنف الشعر العربي الى ستة عشر وزنا شعريا وسماها ابحرا وهي : الطويل والمديد والبسيط والوافر والكامل والهزج والرجز والرمل والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والمتقارب والمحدث.
- مسميات اجزاء البيت الشعري
يتكون البيت الشعر من جزئين :
الجزء الاول او الشطر الاول ويسمى الصدر
الجزء الثاني او الشطر الثاني ويسمى العجز
فمثلا :
دع الايام تفعل ماتشاء ****** وطب نفسا اذا حكم القضاء
الصدر : دع الايام تفعل ماتشاء
العجز : وطب نفسا اذا حكم القضاء
والقصيدة تتكون من سته ابيات او اكثر وتلتزم نفس الوزن الشعري (تتابع المتحرك والساكن او مايسمى في علم العروض البحر) ونفس القافية وحرف الروي (وهذا سياتي الكلام عليه فيما بعد)
- اساسيات الكتابة العروضية :
حتى يتم معرفة تتابع الحرف المتحرك والساكن (البحر) يجب ان نكتب البيت حسب نطقه وهذا يشمل التالي :
1-ماينطق يكتب ويحذف ومالاينطق ويشمل :
امثلة على الكتابة العروضية :
فمثلا لكن , ذلك تكتب : لاكن , ذالك
التنوين : قمراً تكتب قمرن
التشديد : يمجّد , السيف : يمججد , اسسيف
1- اشباع اخرحرف في العجز والصدر :
اشباع الحرف يعني ابدال حركته (الفتح – الكسر –الضم) الى حرف العلة المناسب (الالف- الياء –الواو
احيانا تشبع الضمائر التالية حسب متطلبات البيت :
الهاء : كما في له,عليه تصبح : لهو,عليهي
امثلة على الكتابة العروضية :
لاحظ البيت التالي :
ولكنني أمضي لما لا يعيبني ****** و حسبك من أمرين خيرهم الاسرُ
ولاكنني امضي لما لا يعيبني ****** و حسبك من امرين خيرهملاسرو
سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم ****** و في الليلة الظلماءِ يفتقد البدر
سيذكرني قومي اذا جدد جددهم****** وفلليلتلظلماء يفتقدلبدرو
و إنـّي لجرارٌ لكلّ كتيبةٍ ****** معـوّدةٍ أنْ لا يخلّ بها النصرُ
وانني لجرارن لكلل كتيبتن ****** معودتن ان لا يخلل بهلنصرو
اماويّ قد طال التجنّب والهجرُ ****** وقد عذرتني في طلابكم العذرُ
اماويي قد طاللتجننب ولهجرو ****** وقد عذرتني في طلابكملعذرو
سمي بالعروض نسبةً للمكان الذي وضع فيه وهو بين الطائف ومكة ,
واضعه هو الخليل بن احمد الفراهيدي في القرن الثاني للهجرة
ومما يروى ان الخليل سئل عن علم العروض و كيف اهتدى اليه فقال : ممرت بالمدينة حاجا فبينما انا في بعض مسالكها اذ نظرت لشيخ على باب دار يعلم غلاما وهو يقول له :
نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا ****** نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا
(وهذا احد اوزان الشعر العربي التي وضعها الخليل فيما بعد وسمى كل وزن بحرا وهذا هو بحر الطويل )
يقول الخليل فدنوت منه وسلمت عليه وقلت له ايها الشيخ مالذي تقوله لهذا الصبي ؟ فقال هذا علم يتوارثه هولاء عن سلفهم . قال الخليل فقضيت الحج ثم رجعت فاحكمته.
فوضع الخليل علم العروض وصنف الشعر العربي الى ستة عشر وزنا شعريا وسماها ابحرا وهي : الطويل والمديد والبسيط والوافر والكامل والهزج والرجز والرمل والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمقتضب والمجتث والمتقارب والمحدث.
- مسميات اجزاء البيت الشعري
يتكون البيت الشعر من جزئين :
الجزء الاول او الشطر الاول ويسمى الصدر
الجزء الثاني او الشطر الثاني ويسمى العجز
فمثلا :
دع الايام تفعل ماتشاء ****** وطب نفسا اذا حكم القضاء
الصدر : دع الايام تفعل ماتشاء
العجز : وطب نفسا اذا حكم القضاء
والقصيدة تتكون من سته ابيات او اكثر وتلتزم نفس الوزن الشعري (تتابع المتحرك والساكن او مايسمى في علم العروض البحر) ونفس القافية وحرف الروي (وهذا سياتي الكلام عليه فيما بعد)
- اساسيات الكتابة العروضية :
حتى يتم معرفة تتابع الحرف المتحرك والساكن (البحر) يجب ان نكتب البيت حسب نطقه وهذا يشمل التالي :
1-ماينطق يكتب ويحذف ومالاينطق ويشمل :
امثلة على الكتابة العروضية :
فمثلا لكن , ذلك تكتب : لاكن , ذالك
التنوين : قمراً تكتب قمرن
التشديد : يمجّد , السيف : يمججد , اسسيف
1- اشباع اخرحرف في العجز والصدر :
اشباع الحرف يعني ابدال حركته (الفتح – الكسر –الضم) الى حرف العلة المناسب (الالف- الياء –الواو
احيانا تشبع الضمائر التالية حسب متطلبات البيت :
الهاء : كما في له,عليه تصبح : لهو,عليهي
امثلة على الكتابة العروضية :
لاحظ البيت التالي :
ولكنني أمضي لما لا يعيبني ****** و حسبك من أمرين خيرهم الاسرُ
ولاكنني امضي لما لا يعيبني ****** و حسبك من امرين خيرهملاسرو
سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم ****** و في الليلة الظلماءِ يفتقد البدر
سيذكرني قومي اذا جدد جددهم****** وفلليلتلظلماء يفتقدلبدرو
و إنـّي لجرارٌ لكلّ كتيبةٍ ****** معـوّدةٍ أنْ لا يخلّ بها النصرُ
وانني لجرارن لكلل كتيبتن ****** معودتن ان لا يخلل بهلنصرو
اماويّ قد طال التجنّب والهجرُ ****** وقد عذرتني في طلابكم العذرُ
اماويي قد طاللتجننب ولهجرو ****** وقد عذرتني في طلابكملعذرو
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih