الحر بالغمزة.... بقلم حميد حشادي
الحر يعرف الحرية و العبد يعرف سيده :
الحر يسعى دائما باحثا عن حريته و لو أدى ذلك إلى التضحية بكل ما يمكن ، يصل الأمر به إلى الدفاع عنها بالغالي و النفيس ، شعاره متى استعبدتم الناس و قد ولههم أمهاتهم أحرار ، و العبد في المقابل يدافع عن سيده و لو بالبلطجة و الإشاعة المغرضة و بكل ما أوتي من قوة هو الأخر لا يعرف حكما إلا حكم سيده و لا يعرف حاكما إلا سيده و تتناسل عنده و عقله الباطن مسميات من قبيل :سيدي و السيدية و الحكم للسيد و تقبيل يد السيد و الركوع للسيد....
الحر يحكم بالحرية و العبد يحكم بالدبزة :
في الديمقراطيات العالمية يحكم المواطن الحر بالحرية و العدالة ( تشابه أسماء ليس إلا...) ، يحترم رأيه و تعطاه كرامته و يمثل في المؤسسات أحسن تمثيل ، في مقابل ذلك يحكم العبيد بالذبزة و هي أن كل شيء يدار و يسير بالتهلهيل ( بالمناسبات) و المهرحانات ، فهذا مهرجان الصحة و هذا مهرجان التعليم (الإدماج) ، وهذا مهرجان السياسة (الانتخابات) ...
اللبيب بالإشارة يفهم :
الحر بالإشارة يفهم و في الديمقراطيات العالمية يحمل العامل شارة فيفهمون طلبه ويلبون نداءه ، و عندنا في ديموقراطياتنا الموقرة ، ينزل إلى الشارع و ينادي بأعلى صوته ، فيجلبون الخيل و الخيالة و الفرسان و العصي ، كي يشبعوه ضربا فهو يعاني جوعا و خصاصة .
الحر حر و العبد عبد :
الحر رافع رأسه ينتظر الفرج ، و العبد حافظه ينتظر رضا سيده و عطاءه ،فهو لا يعرف غيره ، الحر رافع قلمه يكتب عن معاناة شعبه و مطالب شعبه و حقوق شعبه ، و العبد رافع قلمه يمجد سيده و ينظم فيه القوافي ينتظر عطاء و غنيمة...
والحر حر و العبد عبد و... تستمر الأيام
الحر يعرف الحرية و العبد يعرف سيده :
الحر يسعى دائما باحثا عن حريته و لو أدى ذلك إلى التضحية بكل ما يمكن ، يصل الأمر به إلى الدفاع عنها بالغالي و النفيس ، شعاره متى استعبدتم الناس و قد ولههم أمهاتهم أحرار ، و العبد في المقابل يدافع عن سيده و لو بالبلطجة و الإشاعة المغرضة و بكل ما أوتي من قوة هو الأخر لا يعرف حكما إلا حكم سيده و لا يعرف حاكما إلا سيده و تتناسل عنده و عقله الباطن مسميات من قبيل :سيدي و السيدية و الحكم للسيد و تقبيل يد السيد و الركوع للسيد....
الحر يحكم بالحرية و العبد يحكم بالدبزة :
في الديمقراطيات العالمية يحكم المواطن الحر بالحرية و العدالة ( تشابه أسماء ليس إلا...) ، يحترم رأيه و تعطاه كرامته و يمثل في المؤسسات أحسن تمثيل ، في مقابل ذلك يحكم العبيد بالذبزة و هي أن كل شيء يدار و يسير بالتهلهيل ( بالمناسبات) و المهرحانات ، فهذا مهرجان الصحة و هذا مهرجان التعليم (الإدماج) ، وهذا مهرجان السياسة (الانتخابات) ...
اللبيب بالإشارة يفهم :
الحر بالإشارة يفهم و في الديمقراطيات العالمية يحمل العامل شارة فيفهمون طلبه ويلبون نداءه ، و عندنا في ديموقراطياتنا الموقرة ، ينزل إلى الشارع و ينادي بأعلى صوته ، فيجلبون الخيل و الخيالة و الفرسان و العصي ، كي يشبعوه ضربا فهو يعاني جوعا و خصاصة .
الحر حر و العبد عبد :
الحر رافع رأسه ينتظر الفرج ، و العبد حافظه ينتظر رضا سيده و عطاءه ،فهو لا يعرف غيره ، الحر رافع قلمه يكتب عن معاناة شعبه و مطالب شعبه و حقوق شعبه ، و العبد رافع قلمه يمجد سيده و ينظم فيه القوافي ينتظر عطاء و غنيمة...
والحر حر و العبد عبد و... تستمر الأيام
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star
» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star
» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد
» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان
» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان
» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih
» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih
» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih
» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih