مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
خلاصة المنطق Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
خلاصة المنطق Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
خلاصة المنطق Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
خلاصة المنطق Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
خلاصة المنطق Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
خلاصة المنطق Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
خلاصة المنطق Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
خلاصة المنطق Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
خلاصة المنطق Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    خلاصة المنطق

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    اضاءة خلاصة المنطق

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس أكتوبر 07, 2010 4:53 pm


    خلاصة المنطق . الدكتور عبد الهادي الفضلي ..
    المحاضرة الأولى

    أول مايتبادر لأذهان من يريد دراسة علم من العلوم .
    ما هي الحاجة لهذا العلم وما الحاجة لتعلمه ودراسته وما هو هذا العلم ؟
    ما هو المنطق وما الحاجة لتعلمه ؟
    يقال أن الإنسان حيوان ناطق يعني مفكر ويقال أن الناس منطقيون دون أن يتعلموا المنطق.
    فنحن حينما نخطئ في أي من العلوم يسمى خطأ شخصي " معين " لكن حينما نخطئ في المنطق فهذا خطأ عام .
    فالمنطق يعصم أفكارنا عن اأفكارنا.الخطأ .
    فنحن نحتاج المنطق لتصحيح أفكارنا . ولكن المنطق لا علم الناس كيف يفكروا وإنما يعلمهم كيف يصححواقسمين:م لأنه عبارة عن قواعد معينة.
    لو تأملنا لغويا لرينا المنطق فعل من أفعال الناس والنطق على قسمين :
    النطق الظاهري : الذي يتقوم باللسان .
    النطق المنطق:: الذي يتقوم بالتفكير .
    تعريف المنطق : كما يعرفه الشيخ المظفر آلة قانونية تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ في الفكر .
    تعريف المنطق في الخلاصة المنمفردات: الفضلي : علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح .
    لولا خطنا التعريف هناك ثلاث مفردات :
    · العلم. * القواعد العامة . * التفكير
    1 – فما هو العلم : حضور صورة الشيء في الذهعلم.انطباع صورة الشيء في الذهن فنحن حينما نتصور شيء لا يكون ذلك التصور الذي يولد العلم عن طريق الباصرة فقط بل قد يكون بالسامعة والشامة والذائقة .
    لذلك نجد الطفل الصغير يعرف رائحة أمه فيميزها عن طريق الشامة .
    وحينما تحضر لدينا صورة شيء ما يتولد عندنا علم .
    أو: لقاعدة: المنطق مجموعة من القواعد التي ينبغي للإنسان أن يتعلمها.
    فالقاعدة هي : كل مورد عام ينطبق على موارد كثيرة .
    أو : كل قاعدة كلية تعطي أحكام لجزيئاتها المطابقة لها .
    مثل كل فاعل مرفوع .
    1) أول قواعد المنطق يجب أن تكون جميع المقدمات يقينيه .
    2) مثال:لد النتيجة من مقدمتين منفيتين :
    مثال : ليس الإنسان بجماد . موضوع محمولوضوع محمول
    ليس الجماد بمتحرك . مقدمه ثانيه
    موضوع محمول
    حتى نتوصل للنتيجة
    نأخذ الموضوع من الأولى والمحمول من الثانية فنصل للنتيجة
    النتيجة :
    ليس الإنسان بمتحرك
    النتيجة خاطئة لأن المقدمات منفيتين .
    - ما هو الغرض من القواعد العامة في علم المنطق :
    - تصون الفكر عن الوقوع في الخطأ .
    - العلم الذي يصون اللسان عن الخطأ هو علم النحو .
    - العلم الذي يصون الفكر عن الخطأ هم علم المنطق .
    3 ) التفكير : الفكر هم الانتقال من المعلوم إلى المجهول .
    أو هو ترتيب معلومات للكشف عن مجهولات .
    إذن الفكر حركة الذهن من المجهول إلى المعلوم .
    العقل البشري يواجه عدة أسئلة وعلم المنطق يعلمنا كيف نرتب المعلومات للوصول إلى المجهول .
    يعبر في المنطق عن المعلومة " المادة "
    ففي عملية القياس لابد من اختبار مادة القياس .
    التعريف و يهتم بـ ترتيب المعلومة " المادة " واختيار المعلومة .
    - المحور الذي تدور حوله مسائل علم المنطق :
    التعريف و الاستدلال ومناهج البحث .
    - إذا كنا نقول أن علم المنطق يصحح الفكر فما سبب خطأنا في الفكر ؟
    مثال:أ في التفكير بسبب خطأنا في اختيار المعلومة .
    مثال : حينما نقول :
    النبي " ص " بشر. مقدمة أولى
    كل بشر غير معصوم عن الخطأ . مقدمه ثانيه .
    النتيجة : النبي محمد " ص " غير معصوم عن الخطأ
    النتيجة خاطئة فما السبب في ذلك الخطأ نتيج لأننا اخترنا المقدمة الثانية غير يقينه فالمشكلة هنا ليست في ترتيب المعلومة وانما في اختيار المعلومة .
    أيضا من الأسباب التي توقع الإنسان في الخطأ في التفكير . حينما لا يراعي القواعد الصحيحة في المنطق فهو يقع في الخطأ كما ذكرنا سابقا من اختيار مقدمتين منفيتين يوصلنا للخطأ .
    فكما أن النحوي يقع في الخطأ رغم معرفته لعلم النحو إلا أنه يخطأ بسبب عدم مراعاة قواعد علم النحو .
    إذن أسباب الوقوع في الخطأ لمتعلم المنطق :
    Ø لا يراعي قواعد المنطق .
    Ø يخطأ في عملية التفكير من حيث اختيار أو ترتيب المعلومة .
    Ø الدارس للعلم لا يحصل على ملكة العلم .

    فوائد علم المنطق :
    1) عصمة الذهن عن الخطأ في التفكير .
    2) نقد أفكار الآخرين ونقد النظريات العلمية وتبيين الخطأ وأسبابه .
    3) التميز بين المناهج العلمية السليمة التي تؤدي إلى مناهج صحيحة وبين المناهج غير السليمة التي تؤدي لمناهج غير صحيحة .
    4) نستطيع أن نفرق بين قوانين العلوم المختلفة ونقارن بينها وبين مواطن الالتقاء والشبه ومواطن الاختلاف والافتراق فيها .
    ما هي القيمة الدراسية لعلم المنطق :
    توفره على تكوين قدرة التفكير السليم في البحث والنقد وتقييم الآراء والأفكار وتقدير الأدلة والبراهين في مختلف مجالات الفكر الإنساني .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 2:24 am