مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي

    avatar
    حميد


    عدد المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 21/11/2009

    اضاءة الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي

    مُساهمة من طرف حميد السبت نوفمبر 21, 2009 2:51 pm

    الأدب الجاهلي الإسلامي و الأموي
    مدخل إلى الأدب الجاهلي
    التعريف بمصطلح الأدب الجاهلي:
    إذا بحثنا في فترة العصر الجاهلي فإننا لا نجد ما يدل على استخدام العرب للفظة الأدب، و إنما نجد اسم الفاعل منها" أدب " أي الداعي إلى الطعام أو صانع المأدبة ، و هّذا واضح في قول طرفة ابن العبد:
    نحن في المشتاة ندعو الجفلى لا ترى الآدب فينا ينتقر(1)
    و لم تتجاوز هذه اللفظة في نطاق العصر الجاهلي المعنى الحسي(2)

    و قد جاء في لسان العرب لابن المنظور: أن الأدب الذي يتأدب به الأديب من الناس ، سمي أدبا لأنه يأدب الناس إلى المحامد، و ينهاهم عن المقابح، و أصل الأدب الدعاء و منه قيل للصنيع يدعى إليه الناس مدعاة و مأدبة.
    إنّ استخدام كلمة " أدب " التي أصبحت تعني اليوم التعبير القولي المتفنن عن الذات الإنسانية ، هو استخدام مستحدث في اللغة العربية ، إذ لم يكن العربي ، إذ لم يكن العربي في الجاهلية حين يقول ما نسمّيه اليوم أدبا – شعرا كان أو نثرا – يسمّيه كذلك، و إنما يبدو أنّ هذه الكلمة كانت تستعمل في العصر الجاهلي و العصور الإسلامية الأولى للدلالة على الخلق النبيل الكريم،و ما يتركه هذا الخلق من أثر في الحياة العامة و الخاصة(3)، و من المرجح أنه بتطور الحياة و طموح الناس إلى الثقافة، و اتصالهم بالحضارة الفارسية و غيرها من الحضارات، و ازدهار حركة التأليف الأولى في القرنين الثاني و الثالث نشأ إلى جانب هذا المعنى العملي المتصل بالسلوك اليومي معان مجازية أخرى، منها أنّ هذه الكلمة أصبحت تدل على جملة المعارف التي تسمو بالذهن و التي تتصل بوسائل التخاطب الإجتماعي مثل النثر الفني و الشعر و ما إلى ذلك، حتى كان عصر الجاحظ الذي أسّس مفهوما ثقافيا للكلمة فمهد للتطور الدلالي الذي عرفته الكلمة في العصر الحديث(4).
    _________________________________
    1) الديوان ، ص 55(المشتاة:الشتاء. ندعو الجفلى: أي نعم بدعوتنا إلى الطعام، و لا تخص أحدا، و ضد الجفلى النقرى: و هي أن يخص الأدب لا أن يعم . و الأدب : الداعي إلى الطعام، أو صانع المأدبة كل طعام صنع لدعوة أو عرس.
    2) روائع من الأدب العربي، د. هاشم صالح منّاع ص:11
    3) انظر دائرة المعارف الإسلامية ، مادة أدب لجولد زيهر.
    4) انظر دروس و نصوص في قضايا الأدب الجاهلي د عفت الشرقاوي ص:21

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 12:45 am