مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
المفاهيم التداولية Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
المفاهيم التداولية Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
المفاهيم التداولية Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
المفاهيم التداولية Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
المفاهيم التداولية Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
المفاهيم التداولية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
المفاهيم التداولية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
المفاهيم التداولية Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
المفاهيم التداولية Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    المفاهيم التداولية

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk المفاهيم التداولية

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس أكتوبر 13, 2011 5:36 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم

    أبرز المفاهيم التداولية


    تقوم التداولية المعاصرة على مفاهيم عديدة كثيرا ما يتداولها الدارسون المعاصرون وهي : الفعل الكلامي ، القصدية ،الاستلزام الحواري( أو المحادثي) ، متضمنات القول، ونظرية الملاءمة .


    1 - متضمّنات القول Les Implicites) ) :

    مفهوم تداولي إجرائي يتعلق برصد جملة من الظواهر المتعلقة بجوانب ضمنية وخفية من قوانين الخطاب، تحكمها ظروف الخطاب العامة كسياق الحال وغيره ،ومن أهمها :

    أ – "الافتراض المسبق"Pré- supposition في كل تواصل لساني ينطلق الشركاء من معطيات وافتراضات معترف بها ومتفق عليها بينهم . تشكل هذه الافتراضات الخلفية التواصلية الضرورية لتحقيق النجاح في عملية التواصل، وهي محتواة ضمن السياقات و البنى التركيبية العامة . ففي الملفوظ (1) مثلا:
    (1) – أغلق النافذة .
    وفي الملفوظ (2) :
    (2) – لا تغلق النافذة .
    في الملفوظين كليهما خلفية ُ "افتراض مسبق" مضمونها أن "النافذة مفتوحة ".

    ويرى التداوليون أن "الافتراضات المسبقة" ذات أهمية قصوى في عملية التواصل والإبلاغ ؛ففي التعليميات Didactique ،تمَّ الاعتراف بدور "الافتراضات المسبقة" منذ زمن طويل، فلا يمكن تعليم الطفل معلومة جديدة إلا بافتراض وجود أساس سابق يتم الانطلاق منه والبناء عليه . أما مظاهر "سوء الفهم" المنضوية تحت اسم "التواصل السيئ"، فلها سبب أصلي مشترك هو ضعف أساس "الافتراضات المسبقة" الضروري لنجاح كل تواصل كلامي ."الأقوال المضمرة" Les sous–entendus :هي النمط الثاني من متضمنات القول، وترتبط بوضعية الخطاب ومقامه على عكس الافتراض المسبق الذي يُحدد على أساس معطيات لغوية . تقول أوركيوني (L'implicite):« القول المضمر هو كتلة المعلومات التي يمكن للخطاب أن يحتويها ،ولكن تحقيقها في الواقع يبقى رهن خصوصيات سياق الحديث » ، ومثال ذلك قول القائل :«إن السماءَ مُمْطرة» إن السامع لهذا الملفوظ قد يعتقد أن القائل أراد أن يدعوه إلى : - المكوث في بيته . - أو الإسراع إلى عمله حتى لا يفوته الموعد . – أو الانتظار والتريُّث حتى يتوقف المطر .- أو عدم نسيان مظلته عند الخروج... وقائمة التأويلات مفتوحة مع تعدد السياقات والطبقات المقامية التي يُنجز ضمنها الخطاب . والفرق بينه وبين الافتراض المسبق أن الأول وليد السياق الكلامي، والثاني وليد ملابسات الخطاب .


    2 – الاستلزام الحواري (أو المحادثي ):

    لاحظ بعض فلاسفة اللغة واللسانيين التداوليين، وخصوصا الفيلسوف غرايس(Logique et conversation) ،أن جمل اللغات الطبيعية، في بعض المقامات، تدل على معنى غير محتواها القضوي، ويتضح ذلك من خلال الحوار الآتي بين الأستاذين (أ) و (ب) :
    - الأستاذ (أ) : هل الطالب (ج) مستعد لمتابعة دراسته الجامعية في قسم الفلسفة ؟
    - الأستاذ (ب): إن الطالب (ج) لاعب كرة ممتاز .
    لاحظ الفيلسوف غرايس أننا إذا تأملنا الحمولة الدلالية لإجابة الأستاذ (ب) وجدنا أنها تدل على معنيين اثنين في نفس الوقت ، أحدهما حرفي والآخر مستلزم . معناها الحرفي أن الطالب (ج) من لاعبي الكرة الممتازين ، ومعناها الاستلزامي أن الطالب المذكور ليس مستعدا لمتابعة دراسته في قسم الفلسفة . هذه الظاهرة اللغوية سماها غرايس ب « الاستلزام الحواري L'implication conversationnelle . .
    لوصف هذه الظاهرة يقترح غرايس (1975) نظريته المحادَثية ، التي تنصُّ على أن التواصل الكلامي محكوم بمبدإ عام (مبدأ التعاون ) وبمسلمات حوارية . وينهض مبدأ التعاون على أربع مسلمات Maximes :

    1 )- مسلمة القَدْر Quantité وتخص قدْر (كمية) الإخبار الذي يجب أن تلتزم به المبادرة الكلامية ،وتتفرغ إلى مقولتين :

    أ – إجعل مشاركتك تفيد القدْر المطلوب من الإخبار .
    ب - لا تجعل مشاركتك تفيد أكثر مما هو مطلوب .

    2 )- مسلمة الكيف Qualité : ونصها :« لا تقل ما تعتقد أنه كاذب ،ولا تقل ما لا تستطيع البرهنة على صدقه ».
    3 ) – مسلمة الملاءمة Pertinence : وهي عبارة عن قاعدة واحدة : « لتكن مشاركتك ملائمة ».
    4 ) – مسلمة الجهة Modalité : التي تنص على الوضوح في الكلام وتتفرع إلى ثلاث قواعد فرعية : (أ)- إبتعد عن اللبس. (ب)- تحرَّ الإيجاز (ت)- تحرَّ الترتيب . وتحصل ظاهرة الاستلزام الحواري، إذا تم خرق إحدى القواعد الأربع السابقة .
    فالجملة « إن الطالب (ج) لاعب كرة ممتاز» تستلزم حواريا معنى العبارة « ليس الطالب (ج) مستعدا لمتابعة دراسته الجامعية في قسم الفلسفة »، لأنها خرق للقاعدة الثالثة، قاعدة الملاءمة (أو المطابقة) ذلك أنها جواب غير ملائم للسؤال المطروح : «هل الطالب (ج) مستعد لمتابعة دراسته الجامعية في قسم الفلسفة ؟». ويقترح غرايس تنميطا للعبارات اللغوية يقوم على المقابلات الآتية التي تنقسم الحمولة الدلالية للعبارة على أساسها إلى معان صريحة ومعان ضمينة :
    1 – فالمعاني الصريحة :هي المدلول عليها بصيغة الجملة ذاتها وتشمل :

    أ ) – المحتوى القضوي ،وهو مجموع معاني مفردات الجملة مضموم بعضها إلى بعض في علاقة إسناد .
    ب ) – القوة الإنجازية الحرفية ، وهي القوة الدلالية المؤشر لها بأدوات تصبغ الجملة بصبغة أسلوبية ما: كالاستفهام، والأمر، والنهي ،والتأكيد، والنداء، والإثبات، والنفي ...

    2 – والمعاني الضمنية : هي المعاني التي لا تدل عليها صيغة الجملة بالضرورة ،ولكن للسياق دخلا في تحديدها والتوجيه إليها ،وتشمل ما يلي :
    أ ) – معاني عُرْفية ،و هي الدلالات التي ترتبط بالجملة ارتباطا أصيلا وتلازم الجملة ملازمة في مقام معين ، مثال معنى الاقتضاء .
    ب ) – معاني حوارية ،وهي التي تتولد طبقا للمقامات التي تنجز فيها الجملة ، مثل الدلالة الاستلزامية . مثال توضيحي : يمكن التمثيل لتلك المستويات الدلالية بالجملة (د). (د) : هل إلى مردِّ من سبيل ؟

    فالمعنى الصريح للجملة (د) مشكل من محتواها القضوي وقوتها الإنجازية .** أما المحتوى القضوي فهو ناتج من ضم معاني مكوناتها: الرجوع إلى الحياة الدنيا مرة أخرى بعد الموت . ** وأما قوتها الإنجازية الحرفية والمؤشر لها بالأداة "هل " فهي الاستفهام، وينتج معناها الصريح من ضم محتواها القضوي إلى قوتها الإنجازية الحرفية. والمعنى الضمني للجملة (د) يتألف من معنيين جزئيين هما كالآتي :

    - معنى عرفي هو الاقتضاء ،أي اقتضاء حالهم الرجوع إلى الحياة الدنيا .
    - معنى حواري استلزامي، وهو تمنِّي المتكلمين من المخاطب (الله تعالى) أن يردهم إلى الدنيا .


    3 - نظرية الملاءمة Théorie de la pertinence :

    تعد "نظرية الملاءمة " نظرية تداولية معرفية ، أرسى معالمها كل من اللساني البريطاني ديردر ولسن D.Wilson والفرنسي دان سبربر D.Saperber ، و تأتي أهميتها التداولية من أمرين :
    - أنها تنتمي إلى العلوم المعرفية الإدراكية .
    - أنها ولأول مرة منذ ظهور الأفكار والمفاهيم التداولية تبين بدقة موقعها من اللسانيات وخصوصا موقعها من علم التراكيب .
    فنظرية الملاءمة تدمج، إذن، بين نزعتين كانتا متناقضتين ؛فهي نظرية تفسر الملفوظات وظواهرها البنيوية في الطبقات المقامية المختلفة، وتعد في نفس الوقت نظرية إدراكية .و السبب أنها تدمج مشروعين و تمتح منهما :
    - الأول : مستمد من مجال علم النفس المعرفي ،خاصة النظرية القالبية Modularity لفودور (1983) Fodor .
    - الثاني : يستفيد من مجال فلسفة اللغة ، وبخاصة النظرية الحوارية لغرايس (1975) Grice .
    وقد استفادت نظرية الملاءمة من نظرية القالبية، خاصة فيما يتعلق برصد وقائع الحياة الذهنية ، وتفسير طرق جريان المعالجة الإخبارية .


    (يتبع)


    - - بتصرف - -

    من كتاب «التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة "الأفعال الكلامية" في التراث اللساني العربي» للدكتور مسعود صحراوي، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت، الطبعة الأولى 2005 .

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 10:28 pm