مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
النقد الحديث............. Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
النقد الحديث............. Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
النقد الحديث............. Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
النقد الحديث............. Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
النقد الحديث............. Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
النقد الحديث............. Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
النقد الحديث............. Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
النقد الحديث............. Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
النقد الحديث............. Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    النقد الحديث.............

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    اضاءة النقد الحديث.............

    مُساهمة من طرف حشادي الخميس مارس 18, 2010 2:29 am

    النقد الحديث
    كأنما لم يكفنا ما يكتنف كثيرًا من نماذج الشعر الحديث من غموض وإبهام، حتى بُلينا بلغة غريبة، أخذت تتردّد في بعض كتب النقد الحديث، سواء في ذلك ما ترجم من مؤلفات النقاد الغربيين ترجمة رديئة، أو في كثير من المقالات والكتب النقدية، التي يدفع بها قوم لا يعرفون ما يكتبون، بله أن يفهم الناس عنهم ما يريدون. ولقد قرأت كثيرًا من مقالات هؤلاء المتجرّئين على التأليف في النقد الحديث، ومن كتبهم التي بدأت تتصدّر رفوف المكتبات، فكنت أنكر ما أقرأ، وأتّهم نفسي بالعجز عن الفهم، والتخلف عن مجاراة لغة النقد، وكنت أطوي نفسي على ذلك الشعور، لا أكاد أُطلع عليه أحدًا خشية أن يُنسب إليَّ ما لا أحبّ.


    ثم تطاول هذا الأمر حتى بدأت أحدّث عن ذلك من أثق بفهمهم وعلمهم، فإذا بأكثرهم ينكرون ما أنكرت، ويذهبون في تفسيره مذاهب شتى، تبدأ من الاتهام بضعف الترجمة لتنتهي بالاتهام بضعف الفهم وتغطية العجز بالإبهام والفوضى، واصطناع لغة هي إلى العُجمة أقربُ منها إلى اللغة العربية الفصحى.

    ولقد هممت أن أجمع نماذج من تلك اللغة النقدية الطارئة، ولكن نفسي عافت ذلك، واستكثرته، وانصرفت عنه، ثم وقعتُ منذ حين على كتاب للدكتور محمد مصطفى هدارة عنوانه ((مقالات في النقد الأدبي)) تعرّض فيه إلى نقد كتاب ((الصورة الأدبية)) للدكتور مصطفى ناصف، ورأيت في ذلك النقد غناء عما كانت النفس تتردّد فيه ثم تعافه.

    وقد ابتدأ الدكتور هدارة نقده بقوله: ((قيل لأبي تمام: لمَ تقول ما لا يُفهم؟)) فرد على سائله قائلاً: ((لمَ لا تفهم ما يقال؟)) تذكرت السؤال والجواب وأنا أخوض في مغاليق كتاب الدكتور مصطفى ناصف، فما أكاد أنتهي من صفحة حتى أعاود قراءتها من جديد، وحين تستغلق عليّ مرة أخرى أعود للصفحة التي قبلها عسى أن أفسّر الماء بالماء ولكن هيهات... ثم تستبدّ بي الحيْرة ويكتنفني الغموض، وأُرهَق من أمري عسرًا... وأصيح بالمؤلف قائلاً: ((ما هذا الأسلوب بعربيّ، إنه مكتوب بلغة لا أفهمها، قد تكون البربريّة أو السنغاليّة أو أية لغة لا أعرف منها حرفًا)).


    ثم يسرد الدكتور أمثلة كثيرة تؤكد ما قدمناه حيث ينقل قول المؤلف في موضع من كتابه: ((إن مذهب امتزاج الذات والموضوع ينبغي أن يُتناول بحذر من أجل أن نكوّن تمييزات معينة، وفي خلال تكوينها نأذن بالتغاضي عنها لبعض الأغراض)). ويقول في موضع آخر: ((فالتجربة الأساسية متميزة من التأثيرات التي تحاك في أعصابنا وأنفسنا، وإنما هي بصيرة تتم بفضل الخيال، ومن المهم أن نتذكر أن هذه الحركة الخيالية لا يمكن أن تختصر في تأثيرات متعلقة بالجهاز العصبي)). ويقول في موضع ثالث: ((فيتيسر قياسها على ضبط عنيف يخلو من التقدير والتوجّس من التسرّب المستمر للتجربة في اتجاهات وزوايا لا تنضبط)). ثم يحاول المؤلف أن يوشّي كلامه بصور ومجازات نافرة فمن ذلك قوله: ((في الإدراك الاستعاري إيثار كريم يعلو على ساق من الأثرة)) وقوله: ((الاستعارة فسحت المجال للحنوّ البالغ على التشبيه)) ثم يتحدث عن ((علاقات الدفء بين الناس)) و((معانقة الحَيْرة)).


    ولعلّ أجدر ما نقوله لهؤلاء النقاد الذين يكتبون ما لا يفهمه الناس هو ما قاله الدكتور هدارة بصراحة بالغة: ((والحقيقة أنه يجمُل بالمؤلف إن أراد لكتابه أن يُقرأ ويُفهم – أن يدفع به إلى مترجم أمين يعرف اللغة العربية التي يكتب بها الناس ويقرؤون، فينقل إليهم ما كان يريد أن يقوله المؤلف أو ما كان في نيّته أن يكتبه)).




    المراجع:
    المصدر: مجلة الأدب الإسلامي/ السنة الثانية/ العدد الخامس/ رجب (1415هـ)، ص112



    المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:50 pm