مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل


مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالسبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية  Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية

    حشادي
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 44
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية

    مُساهمة من طرف حشادي الجمعة يناير 20, 2012 4:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية
    (الدوافع)

    إعداد / حسن محمد دوكة

    دوافع تعلم اللغة الثانية أو الأجنبية

    الدافع هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا لم يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير كبير في تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة.

    هناك نوعان من الدوافع :

    * الغرضية
    وتسمى أيضا الزرائعية وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات قصيرة المدى مثل ( شغل وظيفة أو السياحة ...الخ ).

    * الدوافع التكاملية
    وهي الدوافع التي تحرك دارس اللغة الثانية إلى تحقيق أهداف وحاجات بعيدة المدى مثل الاتصال بمتحدثي هذه اللغة يمارس لغتهم ويفهم تقاليدهم ويعيش ثقافتهم .

    طرق استثارة الدوافع

    كلما كان لدى الطالب دافع لتعلم اللغة الثانية كلما كان تحصيله الدراسي أفضل ومستواه أحسن .فكيف نستطيع استثارة دوافع طلابنا لتعلم اللغة العربية؟يوصي علماء النفس بالمباديء التالية لاستثارة دافعية الطالب

    * وعي الطالب بالأهداف : يجب أن يعرف الطالب أهداف تعليم اللغة العربية ، والمهارات التي اكتسبها .

    * تقديم المعلومات في سياقات ذات معنى : يجب تقديم المعلومات اللغوية في مواقف حية ، وليس تقديمها أصواتا وكلمات وتراكيب بلا معنى.

    * البناء على خبرات الدارسين : يجب على معلم اللغة أن يسأل طلابه عن الآتي :
    - أ ) ما الذي يعرفه الطالب عن اللغة العربية ( أصواتها وتراكيبها ومفرداتها) .
    - ب) ما أوجه الشبه والاختلاف بين اللغة العربية ولغتهم الأم .

    * تعليم مهارة واحدة في المرة الواحدة : للغة مهارات هي الاستماع والقراءة والكتابة والكلام ، فيجب تقديم كل مهارة بجزئياتها مرتبة من البسيط إلى المعقد .

    * المشاركة الإيجابية للدارسين : يجب على كل معلم للغة العربية أن يشجع طلابه على المشاركة داخل الفصل ، وذلك بجعلهم يتكلمون ويكتبون ويقرؤن أثناء الحصة .

    * تنوع النشاط اللغوي : يجب على المعلم ألا يعتمد على أشكال تقليدية من التدريبات اللغوية القائمة على التكرار أو الإحلال والإبدال فقط ، بل يجب ابتكار تدريبات أخرى لكسر الملل .

    * الأنشطة الثقافية : يجب أن تكون هناك أنشطة ثقافية مثل الرحلات والزيارات إلى بعض المؤسسات التعليمية وإقامة المعسكرات اللغوية لممارسة اللغة خارج حجرة الدرس .

    * التعزيز ( التحفيز ) : يجب على معلم اللغة العربية أن يحفز طلابه بالكلام أو بعض الهدايا الصغيرة ، وكذلك عليه تعريف طلابه بمستواهم في اللغة والأخطاء التي يرتكبونها .

    * مراعاة الفروق الفردية : يجب تقسيم الطلاب إلى مستويات ويكون ذلك بأجراء اختبار يحدد مستوى الطلاب داخل المجموعة الواحدة .

    * الترويح : يجب على معلم اللغة أن يخلق جوا من المرح المهذب ، وذلك بأن يمزح مع طلابه ، ويعالج أخطاءهم بطريقة مرحة وذلك لخلق جو تعليمي صحي يزيل التوتر ويبعد الملل .

    * العلاقات الإنسانية : على معلم اللغة أن يخلق علاقات إنسانية طيبة مع طلابه وذلك بأن يتعرف على مشاكلهم الاجتماعية والصحية والنفسية .


    المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:01 am